الثقافي

الطبعة الأولى من مهرجان المسرح الأمازيغي للهواة في الفضاء المفتوح صائفة 2018

بمبادرة من الحركة الجمعوية الثقافية الأمازيغية والمجتمع المدني

ينتظر أن تحتضن مدينة باتنة الطبعة الأولى من  مهرجان المسرح الأمازيغي للهواة في الفضاء المفتوح خلال صائفة 2018 بحسب ما تم  الإعلان عنه في الحفل الختامي للجامعة الصيفية الأوراسية  للحركة الجمعوية الثقافية الأمازيغية والمجتمع المدني في طبعتها الثالثة .

واعتبرت توصيات هذه التظاهرة التي انطلقت بالمسرح الجهوي بعاصمة الأوراس يوم  17 أوت بمشاركة ممثلي 18 ولاية من مختلف أنحاء الوطن بمبادرة من الجمعية  الثقافية ثامزغا أوراس فوروم باتنة أن "التظاهرة هي تدعيم للمهرجان الثقافي  الوطني للمسرح الناطق بالأمازيغية الذي تحتضنه سنويا عاصمة الأوراس وستكون  بمثابة مشتلة للممثلين الهواة بما يخدم الساحة المسرحية والثقافية وخاصة  الناطقة بالأمازيغية" .

وخصصت الطبعة الثالثة للجامعة الصيفية الأوراسية للحركة الجمعوية الثقافية  الأمازيغية والمجتمع المدني بالجهة لمناقشة طرق جعل المسرح فضاء لتوظيف وترقية  التراث واللغة والثقافة الأمازيغية بتأطير من أساتذة جامعيين ومختصين في أب  الفنون .

وأكد رئيس الجمعية الثقافية ثامزغا أوراس فوروم باتنة الهادي بوراس بأن  "الطبعة ركزت على سبل تفعيل المسرح في الفضاء المفتوح والانفتاح على تجربة  مسرح الشارع" .

وتضمنت التظاهرة التي لاقت تجاوبا كبيرا من طرف ممثلي الجمعيات الثقافية  الأمازيغية والمهتمين بفنون الركح ورشات تكوينية في مسرح الشارع والكتابة  الدرامية والسينوغرافيا والإخراج والمبادئ الأولية في التمثيل إلى جانب  مداخلات وندوات حول المسرح والهوية والتراث .

ولاقت العروض المسرحية المقدمة على هامش التظاهرة إقبالا مميزا من طرف عشاق  الفن الرابع فيما أبدى العديد من المشاركين ومنهم الممثل بوجمعة بوعزيز من  مدينة عين البيضاء بولاية أم البواقي أهمية هاته التظاهرة في دعم المسرح  الناطق بالأمازيغية.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي