الثقافي

هارون الكيلاني في لجنة تحكيم مهرجان المسرح الدولي بلبنان

في دورته الرابعة

انطلقت فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان لبنان المسرحي الدولي الذي تنظمه إدارة ”مسرح إسطنبولي” و”جمعية تيرو للفنون”، في ”سينما ستارز” في مدينة النبطية (جنوب لبنان). وحضر الافتتاح سليمان الخوري ممثلاً وزير الثقافة ومارغريت فرفايك مستشارة السفارة الهولندية وفيليب بتلر مسؤول التعاون الثقافي في السفارة السويسرية ورمزي حيدر قنصل دولة ساوتومى الأفريقية ووفد من بلدية النبطية ووزارة السياحة اللبنانية.

وقال ممثل مسرح إسطنبولي: ”المطلوب إيجاد سياسات داعمة للثقافة والشباب عبر المؤسسات الحكومية والخاصة من أجل بناء ثقافة في المناطق المهمشة، ونحن سنعمل على استمرارية هذا المهرجان من خلال المتطوعين والفنانين الذين يأتون على نفقتهم الخاصة من أجل بناء الثقافة وتلاقي الحضارات على رغم كل الظروف والصعوبات والتهميش من أصحاب القرار”.

افتتحت عروض المهرجان بفرقة مسرح ”مانديكا تياترو” الأرجنتيني الذي يزور لبنان للمرة الأولى. وتناولت المسرحية فكرة الأحلام التي يمكن أن تتحقق عبر ثلاثة مهرجين يدعون الجمهور للعب على هذه الأحلام، كما عرضت مسرحية ”أنا قادم من بعيد” للسويسري مانيويل دورند وهي قصة حقيقية عن حياة مانيويل الذي أراد نقلها عبر تجربة حياتية مع الجمهور..

وتنافست العروض في المسابقة الرسمية للمهرجان على جائزة أفضل ممثل وممثلة وأفضل سينوغرافيا ونص وأفضل إخراج وعمل متكامل، وضمت لجنة التحكيم الإسبانية آنا ألفرس والجزائري هارون الكيلاني ومشهور مصطفى والممثل حسام الصباح من لبنان، وتلت العروض مناقشة مع الجمهور، ويستمر المهرجان إلى غاية اليوم.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي