الثقافي

الجزائر حاضرة بأمال القاسيمي

مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

ستمثل المخرجة الجزائرية أمال القاسيمي الجزائر في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بمصر في سبتمبر القادم، حسب ما أعلنته في إطار الطبعة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي.

وذكرت أمال القاسيمي في تصريح صحفي، أنها ستشارك بهذا الفيلم في المهرجان الدولي للإسماعيلية، فضلا على أنها ستحظى بتكريم في هذه التظاهرة.

ويحكي فيلم صدقة أي "صدكة" كما ينطقونها الأفارقة النازحون في الجزائر على مدار 15 دقيقة قصة الأطفال الأفارقة الذين ولدوا في الجزائر بعيدا عن الخوف والحرب والجوع وعن مستقبلهم ومصيرهم، حسب ما أوضحته ذات المخرجة.

ويعتبر هذا العمل من تأليف وتركيب بتول قطاف من الأفلام التسجيلية، كما أضافت أمال القاسيمي، لافتة إلى أنها قامت في هذا الفيلم الذي يعرض لأول مرة بمتحف السينما بتجديد تقنية قديمة كانت تعتمد في تصوير أفلام الصمت لشارلي شابلان. 

ويعد فيلم "صدكة" من ضمن سبعة أعمال سينمائية المبرمجة في إطار بانوراما  الفيلم القصير وفيلم الموبايل التي عرضت اليوم وهي "الموعد" للمخرج محمد بعوش و"رجل ومسرحان" للمخرجين عيسى جوامع ورابح سليماني و "الغلطة"  لشعباني زياد و"هيومن" لعصام تعشيت و"لاعبو الدومينو" لعبد الحكيم طرايدية و"صالح قبائلي من فلسطين" لطاهر حوشي.

ويشرف على تقييم هذه الأفلام لجنة تحكيم تديرها المنتجة الجزائرية سميرة حاج  جيلالي وتتكون من ممثلين اثنين وهما الجزائري صالح أوڤروت والمصري طارق عبد العزيز.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي