الثقافي

تاريخ الإذاعة محور نقاش بمناسبة الأسبوع الثقافي والتاريخي بايرجان

بمبادرة من الجمعية الثقافية "تورا" لايرجان

تاريخ الإذاعة الجزائرية بصفة عامة و  الإذاعة الناطقة باللغة الأمازيغية بصفة خاصة من خلال الرجال و النساء الذين  اشرفوا على انطلاقها خلال الثورة التحريرية محور نقاش نظم أمس أول بمكتبة  ايرجان بدائرة الأربعاء ناث ايراثن (تيزي وزو).

واختارت الجمعية الثقافية "تورا" لايرجان بمناسبة الطبعة الثالثة لهذا  الأسبوع الثقافي الذي يحتفل بالثقافة و التاريخ الذي يمتد من 19 إلى 23 أوت الحالي  تكريما لأعمدة الإذاعة الوطنية الذين دافعوا بأصواتهم عن القضية الوطنية و  ساهموا في انتعاش النشاط الثقافي و الفني ي حسبما علم من المنظمين.

وأوضح ذات المصدر أن تنظيم هذا النشاط يتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني  للمجاهد و الذكرى ال61 لمؤتمر الصومام ويعد واجبا تجاه الذاكرة الوطنية و  اعترافا للذين ضحوا بحياتهم من اجل استقلال الجزائر و لمنظمي مؤتمر الصومام  خصوا عبان رمضان ابن الأربعاء ناث ايراثن الذي كان احد مهندسي هذا المؤتمر  التاريخي الذي يعتبر منعرجا هاما في تاريخ الثورة التحريرية المجيدة.

وقال المصدر أن الطبعة الحالية ستركز على الأصوات القديمة للإذاعة خصوصا  الناطقة باللغة الأمازيغية الذين تحدوا المستعمر و النظام الاجتماعي السائد  آنذاك و الذي كان يمنع النساء من العمل خارج البيت.

وستكون المناسبة فرصة لتذكر تلك الأصوات الموهوبة للمنشطين و المنشطات و  الفنانين و المخرجين الذي صنعوا بهجة الإذاعة الجزائرية و وضعوا بصمتهم من  خلال مرورهم بها ليتذكرهم آلاف المستمعين من الأجيال السابقة و الذين لم يكن  لديهم سوى الإذاعة كوسيلة اتصال للاستمتاع و التواصل مع العالمي كما أشير  إليه.

وسيسمح برنامج هذه التظاهرة الذي سطرته جمعية "تورا" بالتعاون مع الحركة  الجمعوية و مديرية الثقافة لولاية تيزي وزو بتقريب العمل الإذاعي من الجمهور  العريض من خلال حصص سيتم بثها مباشرة من ايرجان بالإضافة إلى المعارض التي  تحمل شعار نظرة على تاريخ الإذاعة القبائلية مما سيعيد إلى الذاكرة مشوار  الإذاعة الوطنية أ إلى جانب عرض شهادات سمعية و فيديوهات لمنشطين إذاعيين.

ويتضمن هذا الأسبوع الثقافي أيضا محاضرات حول الإذاعة الناطقة باللغة  الأمازيغية كمشتلة ثقافية و فنية ي و حماية و المحافظة على التراث التقليدي  لتاجماعت أو مجلس القرى القبائلية بالإضافة إلى عرض أفلام و ورشات تكوينية  مفتوحة لفائدة شباب المنطقة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي