الثقافي

31 أوت آخر أجل لاستقبال الترشيحات لجائزة " حمد بن خليفة للترجمة"

تتعلق بفئة "الترجمة" و"الإنجاز"

سيكون تاريخ الـ 31 أوت الحالي آخر موعد لاستقبال طلبات المشاركة في جائزة " الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للترجمة والتفاهم الدولي"، بعد أن فتحت باب الترشح لجوائزها المختلفة منتصف شهر ماي الماضي، وحددت إدارة الجائزة مجموعة من الشروط لافتكاك إحدى جوائزها في طبعة هذا العام أبرزها أن تكون الأعمال المرشّحة منشورة خلال فترة خمس سنوات من تاريخ إعلان الترشيح والترشّح، وتستثنى جائزة الإنجاز من شرط الفترة الزمنية، إذ تمنح عن مجموعة أعمال قدمت إسهاماً متميزا على امتداد فترات طويلة. وأشارت إلى أنّه يحق للجنة تسيير الجائزة ترشيح مترجمين أو أعمال مترجمة لم تترشّح خلال فترة أسبوع واحد من تاريخ انتهاء موعد تقديم الطلبات.

وتعتبر جائزة " الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للترجمة والتفاهم الدولي" جائزة عالمية يشرف عليها مجلس أمناء مستقل، ولجان تحكيم محايدة، تهدف إلى إغناء المكتبة العربية بأعمال مهمة من ثقافات العالم وآدابه وفنونه وعلومه، والتشجيع على الاهتمام بالترجمة والتعريب.

كما تقدر الجائزة كل من أسهم في نشر ثقافة السلام وإشاعة التفاهم الدولي، أفرادا ومؤسسات، وتسهم كذلك في رفع مستوى الترجمة والتعريب على أسس الجودة والدقة والقيمة المعرفية، ويبلغ مجموع قيمة جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي مليون دولار أميركي، تتوزع على خمس فئات قيمة كل منها 200 ألف دولار أميركي، ويحصل الفائز بالمركز الأول على مئة ألف دولار، وصاحب المركز الثاني على 60 ألف دولار، ومن يحل في المركز الثالث على 40 ألف دولار، أما جائزة الإنجاز التي تبلغ قيمتها 200 ألف دولار أميركي فلا تقسم، بل تمنح دفعة واحدة لشخص واحد أو مؤسسة واحدة كل عام.

وفاز بالمركز الأول في دورة 2015 "غيرت يان فان خيلدر"  و"غريغور شولر" عن ترجمتهما "رسالة الغفران" لأبي العلاء المعري، وقد حددت الجائزة شروطا للترشيح والترشح، من بينها أن يكون الترشيح من مؤسسات (دور نشر أو مراكز بحوث أو معاهد وأقسام جامعية... إلخ)، أو بطريق الترشح الفردي.

وأن يكون الترشح والترشيح لجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي لمترجمين على قيد الحياة، ولا يحق ترشيح أكثر من عمل لمترجم واحد، ويحق لكل مؤسسة ترشيح ثلاثة أعمال لمترجمين مختلفين، كما يجب أن تكون الأعمال المرشحة منشورة خلال فترة خمس سنوات من تاريخ إعلان الترشيح والترشح.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي