الثقافي

الفرقة الموسيقية الشاوية "إيثران" تلتقي جمهورها بعنابة هذا الجمعة

ترويجا لألبومها الفني الجديد "المحفل"

ستحيي الفرقة الموسيقية "إيثران"، التي برمجت لأداء واحد بالعاصمة من  طرف أوبرا الجزائر العاصمة  تحت رعاية وزارة الثقافة،  حفلا فنيا " بعنابة في  18 أوت الحالي.

وأحيت  الفرقة الموسيقية الشاوية "إيثران" (نجوم)  سهرة اول أمس بالجزائر العاصمة حفلا فنيا بعنوان " المحفل" نسبة لألبوماها  الأخير الذي صدر في 2017 و ذا محتوى موروث عن الأسلاف على شكل حديث يحمل حلة  ذكية و مصمم في ايقاعات و قطع موسيقية منفتحة على الموسيقى العالمية.

و قامت الفرقة "إيثران"  بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح،على مدار 70 دقيقة، بأداء تام أمام جمهور قارب ال100 أتى ليتذوق  أحدث القطع الموسيقية بعد "  ايمازيغن" ( 1993) و " نيو تندي" (2011) و التي اصدرت عرفانا لعملاق الاغنية  الترقية عثمان بالي الذي وافته المنية في 2015.

و قد جعل العازفون البارعون من حيث التحكم و الاحترافية المشهد رائعا  ومتميزا ببحث معمق، و غنت الفرقة باللغة الأمازيغية الحفل و الارض و التقاليد الشاوية و الحب و  الافتخار و العلاقة  بالأم و الجبل و كذا الوطن.

كما أفرحت الفرقة الحضور الذي  تجاوب مع المطرب و العازف على ألة القيطار متذوقا بذلك  كل لحظة من الحفل في  جو سادته البهجة و السرور، و ترمي الفرقة، التي أسسها في 1992 عزيز لعايب و الاخوة فراح : محسن ويزيد  ورابح ( الذي غاب عن الحفل)، الى إعطاء لمسة معاصرة منفتحة على موسيقى الجاز للموسيقى الشاوية التي تعد أحد سجلات التراث الموسيقي الجزائري الثري.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي