الثقافي

الكينغ ضمن قائمة أهم المشاهير العرب

رغم تربع العرب عليها

احتل ملك الراي، الشاب خالد، المرتبة 39 في قائمة التي ضمت مائة شخصية عربية مشهورة، اختارتها مجلة فوربس الشرق الأوسط لسنة 2017، ويعتبر خالد، الجزائري الوحيد في القائمة التي ضمّت أهم مشاهير الوطن العربي.

وحلّ خالد في المرتبة 39 بامتلاكه أكثر من 5 مليون متابع على الفيسبوك، فيما تصدّرت اللّبنانية "نانسي عجرم" قائمة النساء، لامتلاكها نحو 48 مليون متابع على شبكات التواصل الاجتماعي، مما يجعلها الشخصية الأكثر استقطابا للمتابعين في المنطقة، تليها مواطنتها "اليسا" بفارق بسيط، لكنها تملك العدد الأكبر من المتابعين في "تويتر" بما يفوق 12 مليون متابع.

وتصدر القائمة المصري عمرو دياب، الذي يتابعه نحو 30 مليونا، وحصل على المركز الأول رغم قلة المتابعين مقارنةً بالمرتبتين التاليتين له مباشرةً، إلا أن طول مدة مسيرته الفنية التي جاوزت الـ30 عاماً جعلته في صدارة القائمة، فيما عادت المرتبة الثانية للبنانية نانسي عجرم التي يتابعها أكثر من 48 مليون شخص، واعتبرتها القائمة الشخصيةَ النسائية الشهيرة ذات المتابعين الأكثر في المنطقة، تلتها إليسا في ترتيب القائمة، وكذلك في أعداد المتابعين على الشبكات الاجتماعية بفارق بسيط (43 مليوناً)، رغم أن الأخيرة فاقت عجرم على تويتر، بما يفوق 12 مليون متابع.

العراقي كاظم الساهر، جاء في المرتبة الرابعة بـ19 مليون متابع، تلته المغنية اللبنانية نجوى كرم بـ26 مليون متابع على حساباتها بالشبكات الاجتماعية فيما جاء المطرب محمد منير في المركز 26.

واحتوت قائمة المشاهير العرب في مجملها على مطربين وصناع موسيقى بـ51 فنانا، فيما جاء نصيب الممثلين بـ37 مرتبة و12 مقدم برنامج منهم رامز جلال ووفاء الكيلاني ومصطفى الاغا ولجين عمران وعلا فارس واللبناني نيشان. بترتيب الجنسيات تصدرت كل من مصر بـ46 مركزا ولبنان بنحو 24 فنانا ثم سوريا بنصيب 8 مراكز والسعودية بـ5، وتقاسمت تونس والمغرب بأربع مراكز وهو نصيب الإمارات أيضا ثم الأردن بمركزين فيما تقاسمت العراق وفلسطين والجزائر المرتبة الأولى.

وبالنّظر إلى المدة التّي قضاها المشاهير العرب في مسيرتهم المهنية، احتل الهضبة المصري "عمرو دياب" الصّدارة في مجاله منذ أكثر من 30 عاماً، كما أنّ معظم المشاهير في القائمة يعملون في مجال الموسيقى، وعددهم الإجمالي 51، منهم 9 مغنّيين احتلّو المراتب العشرة الأولى، فضلاً عن 37 ممثلاً، تصدّرهم أسطورة التمثيل "عادل إمام".

يٌشار إلى أنّ المعايير المتّخذة من طرف مجلة "فوربس" لاختيار أهم 100 شخصية عربية مشهورة ومؤثّرة، جاءت بالنّظر إلى ثلاثة معايير أساسية منها أعداد متابعيهم على الشبكات الاجتماعية (فيسبوك، تويتر، إنستغرام، ويوتيوب)، بالإضافة إلى سنوات العمل في المجال، وكذلك نشاطاتهم المؤثرة خارج الأعمال الفنية.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي