الثقافي

مؤسسة الفكر العربي تفتح باب الترشيحات لـ"جائزة الإبداع العربي"

يشترط أن تقدم ابتكاراً جديداً في إطار سعيها لإعلاء قيمة الإبداع في الوطن العربي

أعلنت "مؤسسة الفكر العربي" عن فتح باب الترشيح لـ"جائزة الإبداع العربي" في دورتها الـ11 لعام 2017، حيث ستستقبل الترشيحات حتى 30 نوفمبر القادم، وتبحث مؤسسة الفكر العربي عن الإبداع في الفكرة الاستثنائية التي تخرج عن المألوف، وتقدم ابتكاراً جديداً في طريقة المعالجة، في إطار سعيها لإعلاء قيمة الإبداع في الوطن العربي، واحتفاء بمنجزات المبدعين العرب.

ويشترط أن يرشح صاحب العمل نفسه بصفة شخصية، أو تقدم إحدى الجهات أو المؤسسات الرسمية والأهلية ترشيحه، وهي: الوزارات العربية، المؤسسات والمنظمات الحكومية والأهلية، الجامعات، المؤسسات الأكاديمية والثقافية، الصحف والمجلات والمؤسسات الإعلامية، دور النشر، النوادي والجمعيات الأدبية والثقافية والفنية والاجتماعية، والمؤسسات المصرفية والاقتصادية، ويفضل أن يكون المرشحون شبابا دون الـ 45 عاما.

أما جائزة الإبداع لأهم كتاب تمنحها مؤسسة الفكر العربي في مجالات المعرفة كافة. وتشترط الجائزة أن يكون مؤلف الكتاب عربيا، وأن يكون الكتاب قد صدر خلال العامين 2016 و2017 باللغة العربية وغير مترجم إليه.

وتتمحور أبرز شروط الجائزة في أن يكون المرشح عربيا (فردا أم فريقا أم مؤسسة)، أن يقدم العمل المرشح ابتكارا جديدا، أو حلا لمسألة ما، أو تميزا بموهبة ما، أو حقق إنجازا غير مسبوق ذا طابع إنمائي في مجال ترشيحه، كما يفضل ألا يكون العمل المرشح قد سبق ونال تقديرا أو جائزة من أي جهة أخرى، أو ترشح لجائزة أخرى في العام نفسه ألا يكون قد مضى على إنجازه أو نشره أكثر من 4 سنوات تستبعد الكتب المنشورة إلكترونيا تستبعد الكتب التعليمية والمقررات الجامعية وكتب الإرشاد.

وتشمل مجالات الجائزة: "جائزة الإبداع لأهم كتاب"، " الإبداع الاقتصادي"، "الإبداع المجتمعي"، "الإبداع الإعلامي"، "الإبداع الأدبي"، "الإبداع الفني". وينال الفائز في كل مجال مبلغ 25 ألف دولار، كما ينال الفائز بجائزة أهم كتاب مبلغ 50 ألف دولار ويحصل الفائزون على درع الجائزة وشهادة التقدير.

وكانت مؤسّسة الفكر العربي قد كرّمت، منذ إطلاق جائزة الإبداع العربي في عام 2007، 69 فائزاً بهذه الجائزة، و5 فائزين بجائزة «مسيرة عطاء» ضمن فئة التكريم الخاصّ.

تتوفّر استمارة الترشيح على موقع المؤسّسة الإلكترونيّ، حيث تتمّ تعبئة الطلب وتحميل المستندات اللازمة والداعمة للعمل المرشّح إلكترونيّاً على الرابط التالي: http://bit.ly/ArabCreativityAward أمّا الكتب والأعمال المرشّحة فيتمّ إرسال 5 نسخ منها إلى قسم الجائزة في مقرّ مؤسّسة الفكر العربي في بيروت، على العنوان التالي: ص. ب. 524 - 11 بيروت – لبنان.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي