الثقافي

الجزائر حاضرة بأربعة شعراء

إطلاق فعاليات مهرجان ساكب الدولي للثقافة والفنون

تشارك الجزائر بأربعة شعراء هم أحمد صانع وجمال الرميلي وزيدون زيدان وفتحية معمري في مهرجان ساكب الدولي للثقافة والفنون بمحافظة جرش الأردنية، والذي يستمر لمدة أربعة أيام بمشاركة شعراء وأدباء من تونس وفلسطين والسعودية والمغرب وليبيا ومصر والعراق وسورية إضافة إلى الأردن.

ويأتي المهرجان الذي دعت له رابطة جراسيا للفنون الجميلة لخلق حالة ثقافية بين جيل الشباب من مختلف أقطار العالم العربي.

افتتاح المهرجان الذي أقيم برعاية الأمين العام لوزارة الثقافة بالوكالة، مستشار وزير الثقافة الأردني د. أحمد الراشد الذي أكد في كلمة الافتتاح على دور الدواوين العشائرية في رفد العمل الثقافي واستقباله والتفاعل مع جيل الشباب الواعد بالعطاء، مثمناً دور القائمين على هذا المهرجان.

وأكد رئيس رابطة جراسا للفنون الجميلة، الفنان غسان عياصرة على أهمية هذا الحدث رغم الإمكانات المتواضعة التي ينطلق منها، إلا أن العمل الثقافي والفني دائما يتغلب على كل المعيقات والتحديات، لافتا إلى أن هذه الانطلاقة لمشروع عمل ثقافي وإبداعي سيبقى مفتوحا لكل الراغبين بالمشاركات فيه وسيكون أيضا بداية نوعية للاستمرار بهذا العطاء سنويا.

وتحدث في الحفل الطبيب الجراح فايز عبيد العياصرة ومدير المهرجان المهندس خلدون عياصرة ود. منصور عياصرة وعبد السلام عياصرة مؤكدين على أهمية هذا المهرجان الذي يقام لأول مرة في بلدة ساكب ويعظم كل ما هو إبداعي وثقافي وفني.

ويشارك في المهرجان شعراء من الجزائر وكل من محمد نصيف من العراق وضحي بوترعة ووهيبة قوية وبشرى بشرى وليلى بن رحومة من تونس وناصر قواسمة وقيس قوقزة وصيام المواجدة ومهند ساري ورودينا آسيا ومحمود الشلبي وعلي النوباني وفيصل شتيوي من الأردن وموسى وميرزا صالح وعبد الله العنزي من السعودية وعبد الله المتقي من المغرب وموسى أبو غليون وعطاف جانم وهيام بدوان ومحمد شحادة ورولا اشتية من فلسطين، كما يشارك مجموعة من الفنانين التشكيليين في هذا المهرجان من الفنانين العرب والأردنيين ويشتمل على الرسم الحي في الهواء الطلق.

أمسية الافتتاح اشتملت على قراءات شعرية لعدد من الشعراء العرب، بينما تشتمل فعاليات المهرجان ندوات ثقافية وقراءات نقدية وأخرى قصصية في عدد من دواوين البلدة والمستضيفين لها من البلدات المجاورة بمدينة سوف، إضافة إلى ندوة علمية في جامعة البلقاء كلية عجلون.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي