الثقافي

توزيع قرابة 6400 بطاقة فنان منذ إنشاء المجلس الوطني للفنون والآداب

آلاف الملفات غير المكتملة لا تزال مؤجلة في حين لا تزال ملفات أخرى قيد الدراسة

تم توزيع قرابة من 6400 بطاقة فنان على المستوى الوطني و هذا منذ تنصيب المجلس الوطني للفنون و الآداب سنة 2012 حسبما كشف عنه  رئيس هذه المؤسسة عبد القادر دعماش.

و أوضح عبد القادر عماش على هامش لقاء جمعه بفناني ولاية البويرة أمس أول أنه تم منذ تنصيب  المجلس الوطني للفنون و الآدب سنة 2012 استقبال و دراسة 10.594 ملف 8055 منهم  تم قبوله في حين تم توزيع 6399 بطاقة على فنانين.

كما أكد ذات المسؤول خلال هذا اللقاء الذي يندرج في إطار جولة وطنية أن آلاف  الملفات غير المكتملة لا تزال مؤجلة في حين لا تزال ملفات أخرى قيد الدراسة و  أخرى تم رفضها مشيرا إلى أن هذه البطاقات تبقى مؤقت إلى حين إعداد البطاقات  الإلكترونية خلال الأشهر المقبلة.

و في هذا السياق أشار المتحدث الذي أغتم فرصة لقائه بالفانين لتوزيع 13  بطاقة مهنية إلى أن هذه البطاقات تبقى مؤقتة حيث يتوقع أن يتم إعداد بطاقات  إلكترونية و رسمية بهدف مساعدة الفنان مهما كانت مهنته، كما كشف ذات المسؤول عن مباشرة المجلس الوطني للفنون و الآداب عن حملة تطهير  هذا القطاع و هذا بهدف تحديد جميع المهن المعنية بالقوانين الجديدة التي  وضعتها السلطات العمومية في إطار الإعتراف بمهن الفانين.

و أكد بالمناسبة على أهمية هذا القانون الذي سيسمح للفنان من الإستفادة من  الضمان الإجتماعي داعيا جميع الفنانين إلى التحلي بالصبر إلى غاية استكمال هذا  العمل الذي سيحمل الكثير من المزايا للفنانين.

و في سياق ذي صلة أكد دعماش خلال هذا اللقاء الذي إستمع خلاله للعديد  من الإقتراحات و و الإنشغالات التي طرحها فنانو الولاية أن المجلس الوطني  للفنون و الآدب وضع قوانين أخرى ترمي إلى تحسين الوضعية المهنية و الإجتماعية  للفنان و التي من المنتظر أن المصادقة عليها من قبل المجلس الشعبي الوطني  نهاية السنة الجارية أو بداية سنة 2018 .

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي