الثقافي

تسليم حوالي 6400 بطاقة فنان على المستوى الوطني

من مجموع 10594 ملف مودعا لدى المجلس الوطني للفنون والآداب

أكد رئيس المجلس الوطني للفنون والآداب، عبد القادر بن دعماش، أنه تم تسليم لحد الآن 6399 بطاقة فنان  في مختلف التخصصات على المستوى الوطني.

وأبرز عبد القادر بن دعماش في تصريح صحفي على هامش الندوة التحسيسية المنظمة أمس أول بالمسرح الجهوي لمستغانم "سي الجيلالي بن عبد الحليم" حول قانون الفنان  أنه تمت المصادقة على 8055 ملف تخص بطاقة الفنان من مجموع 10594 ملف مودعا لدى  المجلس الوطني للفنون والآداب.

وأضاف أنه يوجد 1993 ملف قيد الانتظار فيما تم إلغاء أزيد من 500 ملف من  المجموع الإجمالي للملفات المودعة على مستوى المجلس.

وأوضح بن دعماش أن هذا اللقاء يندرج ضمن سلسلة اللقاءات المنظمة من قبل  المجلس الوطني للفنون والآداب لشرح القوانين الجديدة الخاصة بالفنان على غرار  مشروع قانون الفنان الجديد الذي لا يزال قيد الدراسة وكذا المرسوم الجديد  المتضمن الحماية الاجتماعية للفنان الذي دخل حيز التنفيذ منذ فيفري 2015 .

وفي ذات السياق كشف رئيس المجلس الوطني للفنون والآداب أن المرسوم المتضمن تحديد علاقات العمل للفنان لا يزال قيد الإعداد .

وذكر أنه تم تنظيم لقاءات مماثلة عبر 30 ولاية من الوطن في انتظار إقامة لقاء  أخر في 3 أغسطس القادم  بولاية البويرة على أن تتواصل العملية لاستكمال  الولايات المتبقية ابتداء  من شهر أكتوبر القادم، وقد شارك في هذا اللقاء المنظم بمبادرة من المجلس الوطني للفنون والآداب  بالتنسيق مع المديرية الولائية للثقافة عدد من فناني الولاية.

 ويشارك في بطولة هذا العمل السينمائي الذي كتب له المخرج السيناريو و أنتجته  المؤسسة العامة للسينما بسوريا كل من علا باشا و وضاح حلوم ومجد فضة ولانا  شميط.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي