الثقافي

مهرجان وهران ينظم دورة في المؤثرات البصرية الخاصة بالمجان

فيما سينشط سامي بن الشيخ ندوة حول “السينما و حقوق التأليف”

ندوة الأرشيف ورقمنه الأفلام تحتفي بالأفلام الجزائرية في الخزانة الألمانية

 

ينظم مهرجان وهران الدولي في طبعته العاشرة ندوة “ذاكرة الأفلام الجزائرية في الخزانة الألمانية” بالتعاون بين محافظة المهرجان ومعهد الفيلم والفيديو الفني ببرلين (Arsenal) يوم السبت 29 جويلية 2017 بالمسرح الجهوي عبد القادر علولة.

وينشط الندوة  الباحث و الأكاديمي الجزائري “أحمد بجاوي” رفقة المدير المساعد لمعهد الفيلم والفيديو الفني ببرلين وعضو لجنة الاختيار بمهرجان برلين السينمائي الدولي “Birgit Kohler” و مسؤول البرمجة وعضو إدارة مهرجان برلين السينمائي الدولي “Markus Ruff” و الباحثة الفنية الأردنية “الاء يونس”، يتخللها عرض مقاطع من فيلم ” زرده (1978) LA ZERDA” لروائية الجزائرية أسيا جبار.

وتجدر الإشارة إلى أن الخزانة السينمائية الألمانية تحتفظ بتراث هام لا يقدر بثمن لكلاسيكيات السينما العالمية منها 16 فيلما من الجزائر موجود بمتحف السينما الأماني.

على صعيد آخر سينشط المدير العام للديوان الوطني لحقوق التأليف و الحقوق المجاورة السيد “سامي بن الشيخ” يوم الجمعة 28 جويلية 2017 بالمسرح الجهوي “عبد القادر علولة” على الساعة 11 صباحا ، ندوة بعنوان “السينما و حقوق التأليف” ضمن فعاليات الطبعة العاشرة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي المزمع اقامتها من 25 إلى 31 جويلية 2017.

وتشكل حقوق الـتأليف في السينما مجالا متداخلا لتواجد العديد من المبدعين المشتركين في العمل الفيلمي، من المؤلف إلى الموسيقي والممثل…، وعليه فإن حقوق الملكية الفكرية تراعي كل مرحلة من مشوار صانع الفيلم، من السيناريو إلى الشاشة، مرورا بالاتفاقات المتعلقة بالتوزيع والاستغلال، والعلامات التجارية والتسويق وأخيرا الترويج للمنتجات في الأفلام والابتكار التقني.

وتجدر الإشارة إلى أن الندوة سيديرها الباحت و الاكاديمي الجزائر “محمد بن صالح”.

هذا وسينظم مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في إطار فعاليات الطبعة العاشرة دورة تكوينية مجانية في مجال المؤثرات البصرية الخاصة لمدة 3 ايام، حيث سيتم اختيار 20 شابا تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 30 سنة و يتميزون بروح الجدية و المبادرة و لديهم اهتمام حقيقي بالمجال السينمائي، و يمتلكون الموهبة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي