الثقافي

خشبة مسرح مهرجان تيمقاد الدولي بباتنة إلى معانقة الفن والجمال والموسيقى

في طبعته الـ 39

بث مباشر للسهرات لأول مرة على اليوتوب  

 

تتواصل على التوالي فعاليات الايام لمهرجان تيمقاد الدولي في طبعته التاسعة و الثلاثون بمدينة تيمقاد الاثرية  فوق الركح الجديد تحت الرعاية السامية لوزارة الثقافة و اشراف والي الولاية بتنظيم من مديرية الثقافة باتنة.

وعادت خشبة مسرح تيمقاد الأثري بباتنة إلى معانقة الفن و الجمال والموسيقى ، للحضور المتميز للفرق الفنية ونجوم الأغنية الجزائرية من جهة والجمهور المتعطش الذي قدم من مختلف مناطق الولاية لحضور السهرة السادسة.

السهرة السادسة من مهرجان تيمقاد احياها اول امس الفنانة الفلسطينية " دلال أبو آمنة " التي اطربت الجمهور الحاضر بطابعها الفلسطيني الخالص كما اعطت كل ما في جعبتها من الاغاني التراثية والعصرية التي استمتع بها الحاضرون ،هذا وقد امتعت الفنانة الفلسطينية الجمهور الباتني برقصاتها وبتميزها للياقة وجسمها ولباقتها الرائعة مع الابتسامة العريضة التي اضاءت السهرة السادسة من مهرجان تيمقاد الدولي في طبعته الـ39 على ايقاع ونغمات الموسيقى الفلسطينية مما ادى باعجاب الجمهور لها والذي كان متجاوبا معها كثيرا وهو الامر الذي ادى بالفنانة الشقيقة في متابعة غنائها الراقي الذي هز ابدان الجمهور فوق مدرجات الركح الثاموقادي هذا و قد ابدت الفنانة الفلسطينية " دلال أبو آمنة " استحسانها للجمهور الاوراسي .

 الفنانة الجزائرية حورية عيشي والتي الهبت بدورها المسرح الجديد بتيمقاد في سادس سهراته الساحرة، حيث ادت وصلتها الغنائية وسط تصفيقات الجمهور الذي تجاوب معها  بشكل واضح خاصة في اغنية "يا الصالح" ،انا وغزالي"،كما ادت الفنانة الجزائرية المتالقة رقصات على نغمات الالات الموسيقية فوق اركح الجديد اعطته حلة جميلة بغنائها الشاوي بالطريقة العصرية كما ابدى الجمهور الحاضر للسهرة اعجابه بالفنانة الشاوية القديرة حورية عايشي والتي امتعته بصوتها الرائع وقبل خروجها من الركح حييت الفنانة حورية عايشي مع فرقتها الموسيقية  التي تقودها الجمهور الذي كان متفاعل معها ليختتم الحفل الفني الساهر في ساعة متأخرة من الليل  وسط ترقب وإنتظار على وقع نغمات الراي للفنان كادير الجابوني  الذي غنى امام مدرجات بها جمهوره الخاص  بالرغم من  التأخر الكبير في إنطلاق السهرات لمهرجان تيمقاد .

و للاشارة اليوم سحيي الفنان الجزائري الشاب مامي بمشاركة الفنان كمال القالمي و فرقة بوزاهر حفل اختتام ليالي مهرجان تيمقاد الدولي في طبعته الـ 39.

 

بث مباشر للسهرات لأول مرة على اليوتوب  

 

تبث لأول مرة سهرات الطبعة ال39 لمهرجان تيمقاد الدولي منذ انطلاقه ليلة السادس بمسرح الهواء الطلق  الجديد بمدينة تيمقاد بولاية باتنة على اليوتوب، حسب ما أفاد به المكلف بالإعلام بمحافظة المهرجان  عبد الحميد بوحالة.

ويشرف على هذه التجربة  التي من المزمع أن تعمم على مهرجان جميلة العربي في  طبعته لسنة 2017 ثم باقي التظاهرات التي ينظمها الديوان الوطني للثقافة  والإعلام   طاقم تقني شاب متخصص في السمعي البصري من الديوان الوطني للثقافة  والإعلام مزود بأربع كميرات ومحطة مصغرة للبث  وفق ما شرح ذات المصدر.

وأضاف بأن هذه التجربة  التي نجحت إلى حد الآن  تشمل أيضا البث المباشر للندوات الصحفية التي تنظم لفائدة ممثلي وسائل الإعلام الوطنية بالمركز  الإعلامي بفندق شيليا مع النجوم المشاركة في سهرات مهرجان تيمقاد الدولي  مشيرا إلى أن تقنيي الديوان الوطني للثقافة والإعلام يعتمدون في عملية البث المباشر هذه على تجهيزات وتقنيات جد حديثة.

وتسعى إدارة ذات الديوان ومحافظة مهرجان تيمقاد الدولي من خلال هذه المبادرة لمواكبة التطور التكنولوجي باستغلال مواقع التواصل الاجتماعي كاليوتوب وتويتر وفايسبوك للتواصل مع الجمهور وأيضا تمكين عشاق هذه التظاهرة الفنية الدولية وغيرها من ولايات الوطن الذين لا يستطيعون التنقل إلى مسرح الهواء الطلق  الجديد بتيمقاد من متابعة كل السهرات الفنية والندوات الصحفية في وقتها على المباشر.

واعتبر المتحدث هذه التجربة إضافة لمهرجان تيمقاد الدولي  مستبعدا أن تكون لها تأثيرات سلبية على سير السهرات المبرمجة فيه لأن -كما قال- كل فنان ونجم  له عشاقه ومتتبعي فنه مضيفا بأن الحضور إلى مسرح الهواء الطلق لمتابعة ليالي التظاهرة ذي نكهة خاصة لدى الكثيرين.

ر. ب

 

من نفس القسم الثقافي