الثقافي

عرض الفيلم الخيالي الكوميدي "بريزرك" (الشبح)

في اختتام أسبوع الفيلم الروسي بالجزائر

عرض مساء السبتالماضي، بمتحف السينما للجزائر العاصمة (السينماتيك) الفيلم الخيالي الكوميدي "بريزرك" (الشبح) للمخرج الروسي ألكسندر فويتنسكي في اختتام تظاهرة أسبوع الفيلم الروسي بالجزائر.

ويدور هذا العمل -الصادر في 2015 والذي كتب له السيناريو كل من أليغ مالوفيتشكو وأندري زولوترييف- حول قصة المخترع "يوري غوردييف" الذي ينتج طائرته المدنية "يوغ 1" التي يعتقد بأنها ستطور قطاع الطيران المدني في البلاد والتي يستعد لعرضها لأول مرة في معرض للطيران غير أنه سرعان ما يتعرض لحادث سير فيتحول إلي شبح فلا يجد إلا الطالب الثانوي "فانيا كوزنيتسوف" الوحيد الذي يستطيع أن يراه وأن يساعده في إطلاق طائرته المستقبلية "يوغ 1".

وبدا واضحا أن هذا العمل قد صور علي طريقة أفلام هوليود الكوميدية ذات الميزانيات الضخمة والتي تجمع بين الهزل والحركة (الأكشن) والمشاهد الرومانسية والموسيقي الصاخبة وكثرة الحوارات هذا بالإضافة إلي أنه أول فيلم روسي يستخدم تقنية العرض المتطورة "دولبي أتموس".

وقام بدور البطولة في هذا العمل -ومدته 115 دقيقة- الممثل الروسي فيودر بندرتشوك في دور "يوري" والفتي سيميون تريسكونوف في دور "فانيا" بالإضافة إلي يان تسابنيك وكسينيا لافروفا-غلينكا وأنا أنطونوفا ومجموعة أخري من الممثلين.

وعلي غرار بقية أفلام تظاهرة أسبوع الفيلم الروسي بالجزائر قدم هذا العمل بحضور عدد قليل جدا من الجمهور وفي غياب مخرجه أو بعض ممثليه كما شاب العرض غياب ترجمة للعمل سواء للعربية أو للفرنسية ما جعل بعض الحضور يستاء من هذه البرمجة حسبما لوحظ.

وكان الأسبوع السينمائي الروسي الذي نظم بالتنسيق بين وزارتي الثقافة للجزائر وروسيا- قد شهد عرض عدة أفلام علي غرار "معركة من أجل سيباستوبول" و"الكتيبة" و"فتي مقبرتنا" و"نورفيغ" كما برمجت أيضا هذه الأفلام بمدينة وهران بالغرب الجزائري.

وقد تمكن الجمهور العاصمي علي قلته في الأيام الأولي للعروض من الإستمتاع مجانا بمشاهدة هذه الأعمال غير أن القائمين علي قاعة "السينماتيك" سرعان ما فرضوا نظام التذاكر وإن بسعر رمزي (70 دينار جزائري) يوم الخميس الماضي في رابع أيام التظاهرة ما جعل العديد من محبي السينما يعودون أدراجهم حسبما لوحظ.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي