الثقافي

انطلاق القافلة الأدبية تكريما لروح مولود معمري من الجزائر العاصمة

ستجوب ثلاث مدن من شرق البلاد

انطلقت القافلة الادبية المخلدة لروح الكاتب والباحث في الانتروبولوجيا مولود معمري (1917-1989) أمس أول من الجزائر  العاصمة باتجاه ثلاث مدن من شرق البلاد ، و تهدف هذه التظاهرة التي تتواصل الى غاية 24 يوليو الحالي و تجوب كل من  بومرداس المحطة الاولى للقافلة مرورا بجيجل ثم عنابة  الى "تعميم التعريف  بأعمال مولود معمري)من خلال عدة انشطة تدور حول مسيرة و عمل هذا الرجل الفذ.

و قد زودت هذه القافلة التي تنظمها المحافظة السامية للأمازيغية بالاشتراك مع  وزارة الثقافة بعدة مكتبات متنقلة توضع في متناول الجمهور العريض ليتمكن من  اكتشاف و اعادة اكتشاف اعمال الكاتب صاحب اول مؤلف حول نحو اللغة الامازيغية .

كما يمكن للشخصيات الثقافية و الجامعين من العودة الى اعمال معمري من خلال  لقاءات نقاشية و امسيات شعرية و قراءات بلغات مختلفة للنصوص مختارة لصاحب  "الربوة المنسية".

كما يشمل برنامج هذه التظاهرة التي ستجوب في مرحلة لاحقة ولايات اخرى منها  عين تموشنت و ايليزي حسب ما صرح به المنظمون ورشات للترجمة والقراءة المتقاطعة  وحكايات للأطفال.

و بإمكان الجمهور ايضا حضور عرض مسرحية  "Le foehn" (رياح فون)  التي  الفها مولود معمري سنة 1957 و انتجها مؤخرا المسرح الجهوي لتيزي وزو (كاتب  ياسين) بالاضافة الى عرض فيلم "الدا المولود" الذي يتناول مسار وحياة الكاتب .

ويتضمن ايضا هذا البرنامج الذي يحتفي بمئوية ميلاد معمري نشاطات فنية  عديدة تتواصل طيلة هذه السنة .

و  قال وزير الثقافة عز الدين ميهوبي الذي حضر حفل انطلاق القافلة بقصر  الثقافة ان "هذه القافلة التي تحمل اسم احد رموز الادب و الهوية الامازيغية   الجزائرية هي  بمثابة خطوة اخرى تكرس وطنية مولود معمري ". و من جهته ثمن   وزير الاتصال جمال كعوان  هذه التظاهرة التي يجب  ان تحظى حسبه باهتمام مختلف  وسائل الاعلام لانجاحها .

و اكد الامين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد في  كلمة قصيرة بالمناسبة ان  برنامج التظاهرة تم تجسيده بنسبة 60 بالمائة  لحد  الان مشيدا باسهام المؤسسات العمومية و المنظمات الثقافية .

و اعلن  من جهة اخرى عن مشروع قاموس يضم تسميات بالأمازيغية للمؤسسات   العمومية و الجماعات المحلية والاحزاب السياسية  سيصدر قريبا بالتعاون مع  وكالة الانباء الجزائرية  اضافة الى مشروع اخر يتعلق بدبلجة الى الامازيغية  لفيلم "العفيون والعصا "المقتبس من رواية لمولود معمري تحمل نفس العنوان.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي