الثقافي

عرض فيلم حول المناضلين الصحراويين لمجموعة اكديم ايزيك المعتقلين في المغرب

في مهرجان السينما للبرتغال

سيعرض فيلم وثائقي حول المعتقلين السياسيين  الصحراويين مجموعة "إكديم ايزيك" و حول نضال الشعب الصحراوي ضد الإحتلال  المغربي  تحت عنوان "لا بديل" للمخرج البريطاني دومينيك براون  في الطبعة الثانية من مهرجان السينما بالبرتغال  حسبما افاد به المخرج في  لندن.

ويتناول الفيلم الذي تم اخراجه سنة 2012  "ملحمة اكديم ايزيك" الشهيرة التي  انتهت بقمع وحشي من قبل قوات الاحتلال المغربي ضد الصحراويين العزل  حيث صور  المخرج البريطاني أحداث الهجوم المغربي من داخل المخيم ورافق المتظاهرين  الصحراويين إلى داخل العيون هربا من القمع المغربي.

يتطرق الفيلم إلى المظاهرات السلمية التي انطلقت من المناطق المحتلة من  الصحراء الغربية في أكتوبر 2010 عندما قرر آلاف الصحراويين الاعتصام خارج  مدينة العيون وأقاموا مئات الخيم في اكديم ايزيك كتعبير حضاري عن رفضهم لسياسة  الاحتلال المغربي الممنهجة ضد الصحراويين".

ويتطرق الفيلم ايضا الى وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية في الفترة التي  تم فيه انجازه  حيث استجوب المخرج عدد من الصحراويين الذين تعرضوا الى وحشية  قوات الاحتلال المغربي كما يتناول مصالح بعض الدول الغربية خاصة فرنسا في  المنطقة.

و يرى المخرج ان "المصالح الفرنسية مع السلطات المغربية و العلاقات التجارية  التي تربطها بالمحتل للصحراء الغربية و كذا استعمالها لحق الفيطو في مجلس  الامن لهيئة الامم المتحدة تزيد من تعقيد الوضع الصحراوي و تمادي المغرب في  تجاوزاته لحقوق الانسان في حق الشعب الصحراوي."

و في حوار صحفي نشرته مجله نيوز افريك الموجود مقرها بلندن قال  المخرج ان  الدافع لإنتاج الفيلم الوثائقي هو كون "الاعلام لا يوفي القضية الصحراوية  الاهتمام الذي تستحقه".

وسبق لفيلم "لا بديل" أن عرض في العديد من المهرجانات في مختلف دول العالم  مثل بريطانيا وفرنسا واسبانيا والارجنتين  إيران  ومهرجان السنيما العالمي في  الصحراء الغربية "في صحراء" وغيرها.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي