الثقافي

مهرجان الديوان يعود في 20 جويلية بأوبرا الجزائر العاصمة

في طبعته الـ 9

ستنطلق فعاليات المهرجان الدولي ال9 لموسيقى  الديوان من 20 إلى 23 جويلية الحالي بأوبرا الجزائر العاصمة بوعلام بسايح  حسبما علم  من المنظمين الذين أعلنوا عن برنامج يجمع بين الديوان الجزائري و موسيقى  الساحل و جزر الكاريبي و أمريكا اللاتينية.

و تتضمن هذه الطبعة تحديد برنامج يضم مشاركة فرقة موسيقى الجاز الكوبية و  المغني المغربي مهدي ناسولي و المغنية الموريتانية نورة منت سلمالي و فرقة  الجاز الفرنسية "فري ريفر".

إضافة إلى الفنانين العالميين المدعوين إلى هذه الطبعة  ستشهد هذه الطبعة  مشاركة الفائزين الثلاث في الطبعة ال10 للمهرجان الوطني لموسيقى الديوان التي  نظمت ببشار سنة 2016 على غرار "جيل ديوان القندوسي" من منطقة قنادسة ببشار و  "معلم فيصل السوداني (الجزائر العاصمة) و "ديوان السراب" (تندوف).        

و ستكون الموسيقى الترقية المعاصرة في موعد هذه الطبعة مع مشاركة فرقة البلوز  و إشومار أو "تيقوباوين" القادمة من تمنراست.

و أكد محافظ التظاهرة  رشيد بريكي أن هذه الطبعة ال9 التي نظمت بالتعاون بين  الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي و المعهد الفرنسي بالجزائر كان من المرتقب  تنظيمها بمسرح الهواء الطلق "سعيد مقبل" غابة الأقواس  غير أن الأشغال التي  يشهدها المسرح حاليا أدى إلى تغيير مكان تنظيم هذه الطبعة و تحديده بأوبرا  الجزائر العاصمة.

و يذكر أن المهرجان الدولي لموسيقى الديوان الذي كان يقام كل سنة أصبح ينظم  كل سنتين بعد إلغاء طبعة 2016 و إعادة هيكلة المهرجانات التي قررتها وزارة  الثقافةـ و حدد مبلغ بطاقة الدخول ب 1000 دج مقابل 500 دج في الطبعة السابقة.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي