الثقافي

ميهوبي يدعو بن الشيخ لدعم الفنانين ماديا

قال إن "لوندا" ملزمة بمرافقة مشاريعهم

دعا وزير الثقافة  عز الدين ميهوبي ي الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة الى المشاركة في ترقية الثقافة  ملزما مسؤوليه بمرافقة الفنانين "ماليا" في مشاريعهم.

و طلب الوزير الذي حضر لقاء داخليا ضم مسؤولي الديوان  من المدير العام  للديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة  سامي بن الشيخ الحسين "دعم  المؤسسات الثقافية من خلال مرافقة الفنانين ماليا" في مشاريعهم الثقافية.

و اعتبر ميهوبي ان عائدات الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق  المجاورة المحققة من مستحقات الاعمال المستغلة تسمح له ب"دعم المبدعين و  المقاولين من بين الفنانين".

وحقق الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة منذ سنة 2014  نحو مليار  دينار سنويا في اطار مستحقات استغلال الاعمال الفنية في وسائل الاعلام  حسب  الارقام التي قدمها الديوان. 

و عن سؤال حول فتح المكتب الخارجي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية بالجزائر  الذي كان مقررا في بداية 2017  قال الوزير ان المحادثات مع المنظمة متواصلة  دون اعطاء توضيحات أخرى.

و تعد المنظمة العالمية للملكية الفكرية الكائن مقرها بجنيف (سويسرا) مؤسسة  تضم 189 بلد عضو. تتمثل مهمتها الرئيسية في حماية الفنانين من المساس بالملكية  الفكرية.

و من جهة اخرى  تطرق الوزير الى التكفل الطبي بالفنانين فيما يخص العلاج  بالجزائر و في الخارج و ذكر ان ذلك يعتبر من "أولويات" وزارته حيث قال  أن "كل  الهياكل الصحية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني وضعت تحت تصرف  الفنانين".

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي