الثقافي

مشاركة جزائرية في الدورة الـ 23 لمهرجان الفيلم الفرنسي العربي بالأردن

من خلال "تيمقاد" و" حظ سعيد يا جزائر"

انطلقت نهاية الأسبوع الماضي بالعاصمة الاردنية عمان  فعاليات الدورة ال23 لمهرجان الفيلم الفرنسي العربي بمشاركة عشرة دول عربية  وأوروبية من بينها الجزائر التي سيعرض لتمثيلها في المهرجان فيلمان هما  "تيمقاد" للمخرج الفرانكو جزائري  فابريس بن شاويش وفيلم " حظ سعيد يا جزائر"  للمخرج فريد بن تومي.

ويعرض الفيلمان الجزائريان يومي السبت والاربعاء القادمين على التوالي حسب  برنامج المهرجان الذي خصص منظموه ورشة عمل يشرف عليها المخرج فريد بن تومي  يعاين من خلالها أفلاما خاصة أخرجها وانتجها مخرجون ومختصون هواة.

استهلت فعاليات المقترحات الذي ينظمه المعهد الثقافي الفرنسي في الأردن  بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بفيلم "زيزو" أو "عطر الربيع" من  تونس بتوقيع مخرجه فريد بو غدير  وكاتبه توفيق الجبالي الذي يتطرق إلى أطوار  حياة شاب يقرر مغادرة قريته للذهاب إلى تونس العاصمة  وسرعان ما يجد نفسه في  قلب مغامرة تقوده نحو الثورة.

ويعرض خلال المهرجان 15 فيلما من أحدث نتاجات السينما العربية والفرنسية   والتي جالت بالعديد من المهرجانات العالمية  ونالت هناك جوائز رفيعة  فضلا عن  اعجاب النقاد واستحسان الحضور بمستوياتها الجمالية و أبعاد انسانية بليغة  تناقش آمال وهموم افراد وجماعات في اكثر من بيئة اجتماعية وسياسية وثقافية. 

ويضم المهرجان جملة من النشاطات والفعاليات الموازية من بينها درس السينما  الذي يلقيه احد المخرجين من ضيوف المهرجان فضلا عن احتفالية بموسيقى الهيب  هوب  وهناك مسابقة الفيلم الأردني القصير الذي تتنافس على جوائزه (الصقر) مجموعة من بين احدث نتاجات المخرجين الاردنيين الشباب في السينما الروائية  والتسجيلية والتجريبية.

وتتيح عروض افلام المهرجان التي ستتوزع ما بين قاعة سينما "الرينبو"  والباحة  الخارجية للهيئة الملكية للافلام  الفرصة لعشاق السينما والمهتمين بهذا الحقل  الإبداعي اللقاء والحوار مع عدد من السينمائيين العرب والفرنسيين عقب العرض  مباشرة  وذلك للاطلاع على اساليب عملهم من الناحيتين السينمائية والدرامية.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي