الثقافي

الفنان "الموسطاش" يعرض أعماله من جديد بالجزائر العاصمة

يتضمن سلسلة من البورتريهات لشخصيات تاريخية بارزة لحرب التحرير الوطنية

دشن الفنان التشكيلي "الموسطاش" أمس أول  بالجزائر معرض لأعمال بوب أرت يتضمن سلسلة من البورتريهات لشخصيات تاريخية  بارزة لحرب التحرير الوطنية. 

وسيتسنى للجمهور زيارة هذا المعرض الجديد الذي سمي "جماعة أحرار" بفضاء "ازو  أرت" إلى غاية اليوم، وتظهر هذه المجموعة التي انجزت بمناسبة الذكرى ال55 لاستقلال الجزائر شخصيات  تاريخية على غرار محمد بوضياف و كريم بلقاسم و مصطفى بن بولعيد و العربي بن  مهيدي و ديدوش مراد و كذا رابح بيطاط في ألبسة معاصرة حاملين أسلحة و بنظرات  تغطيها نظارات شمسية. 

وأوضح الفنان أن سلسلة البورتريهات هاته تنم عن رغبة "لتمثيل هذه الشخصيات  التاريخية بنظرة معاصرة لبطل الحرب مستوحاة من النموذج السينمائي الايطالي"،  معتبرا هذا المسعى طريقة لتكريم عمالقة تاريخ الجزائر هؤلاء في شكل "جمالي  معاصر".

كما تم تخصيص بورتريهات أخرى من البوب أرت إلى العقيد عميروش و كذا لفرانتز  فانون حاملا للعلم الجزائري. 

كما أنجز الفنان صور لحملات تحسيسية لحماية البيئة و رد الاعتبار لقيم العمل  بالمجتمع ايقونتها بطل معركة الجزائر علي لابوانت. 

ويقترح الفنان على الجمهور أيضا سلسلة من البورتريهات الرقمية أنجزها  باستعمال الحاسوب لفنانين جزائريين على غرار عمر الزاهي و كمال مسعودي و  الهاشمي قروابي و حيمود إبراهيمي و عثمان بالي.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي