الثقافي

السفير زولوتوف يشيد بمساهمة السينما في تعريف الجمهور الجزائري بالتنوع الثقافي الروسي

في افتتاح أسبوع الفيلم الروسي بالجزائر

افتتح مساء أمس أول بسينماتيك الجزائر العاصمة  أسبوع الفيلم الروسي بالجزائر بعرض الفيلم الحربي الدرامي الطويل "معركة من  أجل سيباستوبول" للمخرج الروسي سيرغاي موكريتسكي.

ويتطرق هذا الإنتاج المشترك الروسي-الأوكراني الصادر في 2015 والحائز علي عدد  من الجوائز في روسيا وخارجها إلي مسار كفاح المقاتلة الأوكرانية الشابة في  الجيش الأحمر السوفياتي والقناصة وبطلة الإتحاد السوفياتي ليودميلا  بافليتشينكو التي انضمت عام 1941 إبان الحرب العالمية الثانية لجبهة القتال  بعد اجتياح ألمانيا النازية للإتحاد السوفياتي وخصوصا مدينتها سيباستوبول.

وقد أودت ليودميلا بافليتشينكو بفضل موهبتها في القنص بحياة 309 من النازيين  الألمان من الجنود والضباط عل حد سواء ما جعلها محط اهتمام واحترام كبيرين من  قبل قادتها العسكريين والشعب قبل أن يتم إرسالها إلي الولايات المتحدة  الأمريكية في حملة لدعم الإتحاد السوفياتي أين تلتقي بزوجة الرئيس الأمريكي  الأسبق فرانكلين روزفلت الينور روزفلت وتصبح صديقة مقربة لها.

وبلغت ميزانية هذا العمل الملحمي الذي كتب له السيناريو كل من المخرج إلي  جانب مواطنيه ماكسيم بودارين وليونيد كورين- حوالي المليونين و200 ألف دولار  في حين فاقت مداخيله في شباك التذاكر الروسي منذ خروجه لقاعات السينما الروسية  في 2015 الثمانية ملايين دولار وفقا للصحافة الروسية.

وقدم دور البطولة في هذا العمل الممثلة الروسية يوليا بيريسيلد التي أبدعت في  أداء دور ليودميلا بافليتشينكو بكل ما تمر به من أزمات نفسية نتيجة فقدانها  لأصدقائها في الكفاح الواحد تلو الاخر ما جعلها تتوج بفضل تقمصها الرائع لهذه  الشخصية التاريخية بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان بكين السينمائي الدولي في  2015.

كما شارك أيضا في بطولة هذا الفيلم الممثل الروسي يفغيني تسيغانوف الذي أبدع  بدوره في أداء دور القناص وحبيب ليودميلا وكذا البريطانية دجوان بلاكهام التي  تقمصت بمهارة شخصية الينور روزفلت.

وعرض العمل بحضور وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي وسفير روسيا بالجزائر  ألكسندر زولوتوف بالإضافة إلي العديد من السينمائيين الجزائريين والروس وكذا  أفراد الجالية الروسية المتواجدة بالجزائر.

وأشاد السفير الروسي بهذه التظاهرة معتبرا أنها تساهم في "تعريف الجمهور  الجزائري بمدي تنوع السينما الروسية وهذا من خلال تقديم إبداعات للجيل الجديد  من السينمائيين الروس والتي تتنوع تيماتها بين الحرب والحب والكوميديا ..."  داعيا في نفس الوقت إلي "تعزيز العلاقات الثقافية أكثر" بين البلدين.

ويعتبر المخرج سيرغاي موكريتتسكي وهو أيضا كاتب سيناريو ومدير تصوير- أحد  أبرز المخرجين المعاصرين في روسيا حيث في رصيده العديد من الأفلام عل غرار  "تشرشل" (2009) و"يوم المعلم" (2012) بالإضافة لأخر أعماله "أنا معلم" (2016).

ويتواصل الأسبوع السينمائي الروسي إلي غاية الثامن جويلية الجاري بعرض العديد  من الأفلام المعاصرة عل غرار "الشبح" و"الكتيبة" و"نورفيغ" وبحضور العديد من  المخرجين والممثلين الروس الذين من المقرر أن ينشطوا لقاءات وندوات حول واقع  الفن السابع في بلادهم روسيا.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي