الثقافي

"البيت" تصدر كتابا عن حرمة تكفير المسلمين عند الشيعة

يضم فتاوى أصدرها أكثر من عشرين فقيهاً ومرجعاً دينياً

صدر مؤخرا عن منشورات" البيت " بالجزائر العاصمة لصاحبها الشاعر والكاتب والناشر بوبكر زمال، كتاب”حرمة تكفير المسلمين والإساءة إلى مقدسات الأمة الإسلامية في فتاوى وآراء مراجع الدين والعلماء المسلمين الشيعة”، والمؤلف عبارة عن فتاوى أصدرها أكثر من عشرين فقيهاً ومرجعاً دينياً، يحرمون فيها الإساءة إلى مقدسات الأمة الإسلامية وعلى رأسها سب وشتم وإهانتهم، وتحمل أيضا رؤيتهم للعمليات الانتحارية وإدانتهم لها.

وجاء في مقدمة الكتاب أن هذه الفتاوى قائمة على معرفة بحقيقة وروح الإسلام، وترد بالحجج على ما يتم ترويجه عبر وسائل الإعلام والفضائيات ومواقع الأنترنت والمجلات وغيرها من افتراءات صادرة عن مشايخ يعتقدون أنهم بذلك يخدمون الإسلام ويمثلونه.

وقال ناشر الكتاب أن المغزى من نشر هذا العمل، يأتي من باب الحرص على بسط سبل الحوار والتقارب، وتعزيز كل فرصة متاحة لإزالة التوتر بين مختلف التيارات والحساسيات المذهبية والفكرية التي من شأنها أن تعلي من قيمة العقل بعيدا عن الأحكام المسبقة والخلفيات.

مشيرا إلى أن هذه الفتاوى تلامس قضية ”التكفير” والتي غدت مسألة خطيرة، حيث تحولت إلى ما يشبه حدثا يوميا تتداول على نطاق واسع في المجتمعات العربية الإسلامية بل حتى في المجتمعات التي لا تدين بالإسلام، حيث أصبح الكل يكفر هذا بدون سند فقهي وبدون مرجعية علمية، وبدون حق، وأعطت صورة قاتمة عن الإسلام بين أبنائه وفي عيون الآخر.

ويرى ذات المسؤول أن لا هدف ولا نوايا غامضة لديه سوى التأسيس لمزيد من الاحترام والتفاهم في سبيل أن يقدم للإنسانية أرقى القيم والأفكار الحرة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي