الثقافي

"رحلة كلثوم" لأنيس جعاد ينال جائزة لجنة التحكيم في مهرجان الهند

يرصد الفيلم مشكل العودة في وسط المغتربين

 

نال الفيلم القصير بعنوان "رحلة كلثوم" لأنيس جعاد الجائزة الكبيرة للجنة التحكيم في مهرجان بنغالور الدولي السادس للفيلم  القصير الذي نظم بتاريخ 11 جوان المنصرم بالهند  حسبما نقله المنظمون في الموقع الالكتروني للمهرجان .

صدر فيلم "رحلة كلثوم" سنة 2016 و هو ثالث عمل للمخرج بعد صدور فيلم "معبر  السكة الحديدية" الذي تحصل على جائزتين في المهرجان المغاربي للفيلم القصير  المنظم ب وجدة (المغرب) و فيلم "الكوة" الذي صدر سنة 2012 و نال جائزة خلال  الأيام السينماتوغرافية بالجزائر العاصمة.

و يقص الفيلم مشكل العودة في وسط المغتربين و ذلك من خلال قصة بطلة الفيلم  كلثوم التي تجد نفسها مجبرة بالرغم من الصعوبات المالية  بتحقيق أمنيات أختها  التي تحتضر في العودة إلى الوطن.

و تجبر كلثوم بسبب الوعد الذي قطعته على نفسها بأن تحقق الرغبة الأخيرة  لأختها على مواجهة واقعها المزري و أسرتها التي تعيب عليها وضعيتها  الإجتماعية.

كما تم اختيار الفيلم للمنافسة الرسمية في إطار الطبعة ال25 للمهرجان  الإفريقي للسينما و التلفزيون بواغادوغو (فاسباكو) و المهرجان ال27 لسينما  إفريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية بميلانو (إيطاليا) و المهرجان السادس للفيلم الإفريقي بالأقصر (مصر).

و تحصل فيلم "رحلة كلثوم" على جائزة أفضل دور نسوي في الطبعة السادسة من  مهرجان الفيلم المغاربي بوجدة التي نالتها الممثلة صوريا بغدادية.

و يشارك في هذه التظاهرة السينمائية 60 فيلما من مختلف البلدان على غرار  الهند البلد المنظم و الصين و فرسنا و إيطاليا و المغرب.

و يسعى مهرجان بنغالور للفيلم القصير الذي تأسس سنة تأسس في 2012 احتفالا  بمئوية السينما الهندية إلى ترقية أفلام الشباب المبدع و تقريبهم من الموزعين  العالميين لتمكين هؤلاء الشباب من عرض أفلامهم في الهند.

 مريم. ع

من نفس القسم الثقافي