الثقافي

أسبوع من الأنشطة الثقافية بالعاصمة وعدة مدن داخلية أخرى

ميزها تكريم الفنانين والمثقفين والأدباء

 تميزت الأنشطة الثقافية للأسبوع المنصرم بتنظيم العديد من الحفلات الفنية المبرمجة في إطار تنشيط ليالي شهر رمضان وكذا إقامة  تكريمات لفائدة فنانين ومثقفين وأدباء في إطار اليوم الوطني للفنان المصادف ل8  جوان من كل عام.

افتتحت السبت الماضي بعنابة الطبعة ال12 للمهرجان الوطني للموسيقى والأغنية  الحضرية بوصلات غنائية في الإنشاد والشعبي.

أقيمت مساء السبت الماضي بالجزائر العاصمة امسية ادبية تكريما للروائي  الجزائري مولود معمري بحضور كتاب وشعراء تطرقوا إلى المسار الأدبي والحياتي  للراحل من خلال قراءات وشهادات.

وأطرب الفنان سليم الفرقاني الجمهور العنابي ليلة الأحد إلى الاثنين بأداء  راقي للمديح ونوبات المالوف و ذلك خلال ثاني سهرات المهرجان الوطني للموسيقى  والأغنية الحضرية الذي تحتضنه مدينة عنابة.

وأحيت الفنانة نسيمة شعبان سهرة الاثنين الماضي بقاعة "الزعاطشة" ببسكرة حفلا  فنيا في إطار تنشيط ليالي رمضان. 

 

واستمتع الجمهور المستغانمي سهرة الثلاثاء الماضي بمتابعة مسرحية "أنا  والمارشال" للمخرج السعيد بوعبد الله وانتاج تعاونية "ورشة الباهية" لوهران  حيث قدمت على ركح المسرح الجهوي "سي الجيلالي بن عبد الحليم" لعاصمة الولاية . 

وتألقت الأغنية القبائلية ليلة الأربعاء إلى الخميس بعنابة لترسم لوحة جميلة  لجمهور تفاعل بحرارة مع النغمة القبائلية الخفيفة وصنع الفرجة بقاعة المسرح  الجهوي عز الدين مجوبي في السهرة ما قبل الأخيرة من المهرجان الوطني للموسيقى  والأغنية الحضرية.

هذا ونشطت الفرقة المسرحية "أكون" وفرقتها الموسيقية "صحراوية" الأربعاء الماضي  سهرة متنوعة أهدتها للتراث الموسيقي لمنطقة الساورة.   

أسدى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة سهرة الأربعاء الماضي 47  وسام استحقاق وطني من مصف "عهيد" و"جدير" و"عشير" تكريما لرجال العلم والثقافة  والفن في حفل نظم بأوبرا الجزائر "بوعلام بسايح".

كرم بمدينة بومرداس سهرة الخميس عدد من رواد الفن والمسرح والتمثيل  والموسيقى في إطار إحياء لليوم الوطني للفنان المصادف ل8 من يونيو من كل عام، كما افتتحت أول أمس بقاعة المحاضرات "ميلود طاهري" بسوق اهراس أيام  المالوف الموجهة للشباب.

 مريم. ع

من نفس القسم الثقافي