الثقافي

"رحلة كلتوم" لأنيس جعاد في منافسة مهرجان "أفلام الجنوب" ببروكسل

تعقد فعالياتها من 26 إلى 29 سبتمبر المقبل

 

 

ينافس الفيلم الروائي القصير "Le voyage de  Keltoum" (رحلة كلتوم) آخر عمل للمخرج الجزائري أنيس جعاد في المنافسة الرسمية  للمهرجان العربي السادس للسينما ببروكسل "أفلام الجنوب" التي تعقد فعالياتها  من 26 إلى 29 سبتمبر المقبل، حسبما علم لدى طاقم العمل.

ويعتبر هذا العمل -المنتج في 2016- الفيلم الثالث لجعاد بعد عمله الأول "Passage ل niveau" في 2014 المتوج مرتين في المهرجان المغاربي للفيلم  القصير بوجدة (المغرب) وفيلمه الثاني "Le hublot" في 2012 الذي توج بدوره في  الأيام السينمائية للجزائر العاصمة.

ويتناول هذا الفيلم الرجوع إلى أصول المهاجرين من خلال قصة "كلتوم" التي تجد نفسها مجبرة على تحقيق أحلام أختها التي تحتضر والتي تريد العودة إلى  أماكن تعتبرها "مقدسة" على الرغم من المصاعب المالية الكبيرة.

وكان فيلم "رحلة كلتوم" قد اختير بداية العام الجاري للمنافسة أيضا في المهرجان الإفريقي ال25 للسينما والتلفزيون بواغادوغو "فيسباكو" (بوركينافاسو) ومهرجان سينما إفريقيا آسيا وأمريكا اللاتينية ال27 بميلانو (إيطاليا)  بالإضافة لمهرجان الأقصر السادس للسينما الإفريقية بمصر.

وكان العمل قد حاز في مارس الماضي جائزة أحسن دور نسائي بالمهرجان السينمائي السادس للفيلم المغاربي بوجدة (المغرب).

يهدف هذا المهرجان -الذي تأسس في 2012 ولم يعلن بعد عن برنامجه النهائي لدورته السادسة- إلى ترقية التعايش المشترك عبر السينما واكتشاف أنماط حياة  وفكر من مختلف الآفاق بالإضافة لدعم التبادل بين السينمائيين وفقا للمنظمين.

 

 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي