الثقافي

"رحلة كلثوم " في المنافسة الرسمية للطبعة السادسة من مهرجان بنغالور الهندي

للمخرج أنيس جعاد

 

 

يشارك الفيلم الروائي القصير "رحلة كلثوم" اخر اعمال  المخرج انيس جعاد في المنافسة الرسمة للطبعة السادسة من مهرجان بنغالور بالهند  الذي تنطلق فعالياته في ال11 من شهر جوان الجاري حسب ما علم من فريق عمل  الفيلم .

يعد فيلم "رحلة كلثوم" الذي انتج عام 2016 ثالث عمل سينمائي للمخرج  الشاب بعد فيلم  Passage ل niveau  الذي انتج في 2014 و الحاصل على جائزتين في  مهرجان  الفيلم القصير المغاربي لوجدة (المغرب).و كان اول افلامه "النافذة" المنتج سنة  2012 قد توج في الطبعة الاخيرة من  "الايام السينمائية للجزائر العاصمة ."

يتناول فيلم "رحلة كلثوم " بأسلوب خاص مشكل العودة الى الاصول في وسط   المغتربين و ذلك من خلال قصة  بطلته كلثوم التي تجد نفسها مجبرة رغم مشاكلها  المالية على تحقيق رغبة اختها التي تحتضر في العودة الى  الوطن او الى  تلك  الاماكن التي تعتبرها مقدسة.

و تجبر كلثوم بسبب الوعد الذي قطعته على نفسها بان تحقق الرغبة الاخيرة  لأختها  على مواجهة واقعها المزرى و اسرتها التي تعيب عليها وضعيتها  الاجتماعية .

شارك هذا الفيلم في المنافسة الرسمية لمهرجان واغادوغو الافريقي   للسينما والتلفزيون (فاسباكو) و المهرجان ال27 لسينمات افريقيا و اسيا و  امريكا اللاتينية بمدينة ميلان الايطالية  و كذلك  في الطبعة السادسة من مهرجان الاقصر للفيلم الافريقي بمصر.

و فاز فيلم "رحلة كلثوم" بجائزة احسن دور نسائي في الطبعة  السادسة من مهرجان  الفيلم المغاربي بوجدة التي نالتها الممثلة صوريا بغدادية.

ويشارك 60 فيلما قصيرا من مختلف البلدان على غرار الهند البلد المنظم و الصين  و فرنسا و ايطاليا و المغرب في هذه التظاهرة السينمائية .

و يسعى مهرجان بنغالور  للفيلم القصير الذي تأسس  في 2012 احتفالا بمئوية  السينما الهندية  الى ترقية افلام الشباب المبدع  و تقريبهم من الموزعين  العالمين و من اجل تمكين هؤلاء الشباب من عرض افلامهم في الهند .

 

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي