الثقافي

تسطير برنامجي تنشيطي ترفيهي لفائدة سكان ولاية الجزائر

بمبادرة من مؤسسة فنون وثقافة

 

 

سطرت مصالح ولاية الجزائر برنامجا ثقافيا وترفيهيا متنوعا لفائدة العائلات العاصمية طيلة ليالي رمضان  وذلك ابتداء من سهرة اليوم و إلى غاية نهاية الشهر، حسبما أوضحته مصالح الولاية في  بيانها.

وستشرف مؤسسة فنون و ثقافة على تطبيق رزنامة النشاطات الثقافية عبر مختلف بلديات العاصمة و التي تتراوح بين مجالس غنائية وطربية و عروض مسرحية و  سينمائية وكذا فسحات ترفيهية للأطفال و الناشئة، حسبما جاء في البرنامج  التنشيطي للولاية.

وستستقبل "طحطاحة الفنانين" ابتداء من اليوم  و إلى غاية 23  جوان المقبل مجموعة من الأصوات الغنائية الجزائرية المعروفة في طابع الشعبي والحوزي على غرار عبد القادر شرشام  كريم عويدات  عبد الرحمن قبي  ناصر مقداد  باجي البحري و جمال لعجال و آخرون.

وركزت مؤسسة فنون و ثقافة في برنامجها على النشاطات الجوارية قصد تقريب  الفرجة و الترفيه لكل سكان العاصمة  وتم برمجت منوعات عبر ميناء الجميلة  ببلدية عين البنيان  و أخرى بشاطئ محمد خلوفي بزرالدة  ناهيك عن مسبح الصابلات  و مسرحه المفتوح الذي سيكون حافلا ابتداء من 3 جوان القادم وكذلك الأمر  بالنسبة لشاطئ ديكا ببليدة عين طاية.

وستشهد الساحات العامة و الفضاءات المفتوحة بدورها مرور أسماء فنية على  منصات حافلة بالأنواع الموسيقية الجزائرية. و سيشمل البرنامج ساحة الرايس  حميدو  الحديقة العمومية الرويبة  فضاء النشاطات بكل من  السودانية و الدويرة  و باب الوادي و الدرارية و المعالمة وصلا إلى الهراوة ووادي قريش ودالي  ابراهيم.

وستفتح أروقة الفن بولاية الجزائر  أبوابها للفن التشكيلي طيلة سهرات رمضان   حيث برمجت 3 معارض جماعية على فترات بكل من رواق عائشة حداد (شارع ديدوش مراد)  و محمد راسم (نهج باستور) وعسلة حسين (شارع عسلة حسين) وذلك إلى غاية منتصف  شهر يوليو القادم. كما سيتم إحياء ليلة الشعراء في 19 جوان و لقاء آخر مع  مجموعة من الكتاب الشباب للحديث عن مجموعتهم الروائية المشتركة أصوات.

وخصصت مؤسسة فنون وثقافة ابتداء من الفاتح جوان المقبل عروضا سينمائية  للأطفال و أخرى للكبار بالمركب الثقافي العادي فليسي (مسرح الهواء الطلق).

جدير بالذكر، أن هذا البرنامج سيتزامن و الإجراءات الجديدة التي اتخذتها ولاية  الجزائر بمناسبة شهر رمضان 2017  وذلك بمنع حركة سير المركبات و توقفها عبر  الطرقات في الفترة المسائية على مستوى بلديتي باب الوادي و الجزائر الوسطى  كل  أيام جمعة  ابتداء من الساعة (20سا و 30د) إلى غاية (02 سا و 00د) صباحا.

وسيخص الإجراء طرقات بلدية باب الوادي و ذلك بدءا من شارع محمد بوبلة  (مقابل المديرية العامة للأمن الوطني) تجاه الطرق المؤدية إلى شوارع العقيد  لطفي وإبراهيم قرافة إلى غاية ساحة الساعات الثلاثة . وعلى مستوى بلدية  الجزائر الوسطى وذلك بدءا من 31  شارع الشهيد ديدوش مراد إلى غاية  ساحة البريد المركزي و 01  شارع العربي بن مهيدي إلى غاية ساحة البريد المركزي.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي