الثقافي

فنانون إسبان يتساءلون عن الوضع بالصحراء الغربية وأوضاع الصحراويين بالأراضي المحتلة

ضمن فعاليات الطبعة الأولى لمهرجان السينما الصحراء الغربية بمدريد

 

انطلقت بالمركز الثقافي ماتاديرو في اسبانيا، فعاليات الطبعة الأولى للمهرجان الدولي سينما الصحراء الغربية بمدريد، وقد تميز حفل افتتاح هذه الطبعة الخاصة والذي حضره عدد من الفنانين الاسبان على غرار كلارا لاغو وداني روفيرا واينما كويستا وبيلين كويستا وبيلار بارديم وكلوديا غارفي اضافة إلى وفد عن وزارة الثقافة الصحراوية بعرض فيلم الاجواد من اخراج غونزالو و ابراهيم شغاف و هو الفيلم الذي حاز على الجائزة الأولى للسينما الصحراوية في سنة 2016 .

و قد أخذ الفيلم الذي تناول الشعر و الفلسفة و الحكمة الصحراوية  المتفرجين الى عمق الصحراء من خلال ثقافة الاجداد و العادات و التقاليد التي  تجسد أصالة هذا الشعب.

و كان عرض الفيلم متبوعا بنقاش حول السينما الصحراوية كوسيلة للنضال و  المقاومة و كتعبير عن هوية ثقافية.

و طرح المتفرجون العديد من الاسئلة حول  الوضع بالصحراء الغربية و الصحراويين المجبرين على المنفى منذ أكثر من 42 سنة  و انتهاكات حقوق الانسان بالأراضي الصحراوية المحتلة.

في هذا الشأن صرحت ماريا كاريون  المديرية التنفيذية لهذا المهرجان  تقول " ثمن الحاضرون في النقاش السينما و دورها في نضال الشعب الصحراوي لاسيما  هذا المهرجان حيث سمح بتسليط  الضوء على هذا النزاع حتى لا يتم نسيانه لاسيما  في اسبانيا التي يجب أن تتحمل مسؤوليتها التاريخية و الاخلاقية  تجاه الشعب  الصحراوي".

من جهة أخرى  تميز افتتاح الطبعة الاولى لهذا المهرجان بتنظيم حفل  موسيقى أحيته المطربة الصحراوية عزيزة  ابراهيم التي أمتعت الجمهور الاسباني  بالأغاني المستوحاة من التراث الصحراوي".

و سيتم خلال اليوم الثاني عرض فيلم " ابن السحاب" الحائز على جائزة في  طبعة 2012 و من انتاج ألفارو لوغرونيا و خافيير بارديم سيكون متبوعا بنقاش حول  السينما الصحراوية: المقاومة السياسية و الديبلوماسية.

و سيعرف اليوم الأخير من مهرجان مدريد عرض فيلم " المتسابق" لسعيد تاجي  فروكي حول قصة الرياضي الصحراوي صالح أميدان و مساهمته من خلال الرياضة في  التعريف بقضية الشعب الصحراوي.

 

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي