الثقافي

الجمهور يكتشف عالم فرقة "هجيرة" البريطانية الموسيقي

المهرجان الثقافي الأوروبي:

 

استمتع الجمهور العاصمي سهرة الاحد إلى الاثنين بالعرض الموسيقي الذي أحيته الفرقة البريطانية "هجيرة" التي تمزج بين طبوع البوب والروك و الجاز و الفولك، وتمثل فرقة هجيرة التي احيت حفلها بقاعة ابن زيدون المملكة المتحدة في إطار المهرجان الثقافي الأوروبي ال18 الذي تجري فعاليته بالجزائر العاصمة و ببجاية  منذ 10 ماي.

وعلى غرار الكثير من الفرق الموسيقية الأوروبية المعاصرة  تعد فرقة هجيرة  ثمرة لقاء بين عدة موسيقيين من أصل اثيوبي و شيلي و كذا الماني و هو مزج ثقافي  ثري ينعكس على المنصة بتزاوج العديد من النغمات و الطبوع في قالب مرن و منسجم.

وأضافت المغنية الاثيوبية الأصل راحل ديبيبي دوسالانيي لمسة روحية عذبة تجسدت  في خامتها الصوتية المتميزة و توزيعات مستلهمة من الموسيقى التقليدية الأفريقية و كذا الحان البوب و الفولك المستمدة من البوم "برايار بيفور بورث"  (الدعاء قبل الميلاد).

وأدت الفرقة البريطانية خلال اول حفل لها تنشطه خارج المملكة المتحدة عرضا  موسيقيا بارعا من خلال عزفها المتقن على مختلف الآلات كالقيتارة.

ونقلت الفرقة الجمهور الى عالم الروك و الجاز و البوب الانجليزي و حتى أحيانا الى الريغيه و الفولك من خلال الموسيقى الافريقية و الأمريكية اللاتينية.

ويستمر المهرجان الذي افتتح يوم 10 ماي بالجزائر العاصمة من خلال إحياء حفلات موسيقية و مسرحيات مقررة في مختلف قاعات العرض لديوان رياض الفتح و قصر  الرياس (حصن 23).

ويشارك في هذه التظاهرة الثقافية نحو 20 بلدا عضوا في الاتحاد الاوروبي منها  المانيا و اسبانيا و البرتغال و رومانيا.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي