الثقافي

الأعرج يكرم الأم الجزائرية في كتاب "أمي موزة"

شارك فيه 60 كاتبا عربيا وصدر عن دار الآداب

 

 

ماذا عليك أن تفعل لتجعل أمك فخورة بك؟، سؤال طرحته الكاتبة أسماء صديق المطوع، على عدد من المبدعين والمبدعات، لتكون حصيلة الإجابات كتاباً جميلاً مشوقاً بعنوان: "أمي موزة"، صدر عن دار الآداب بمشاركة ما يقرب من 60 شخصاً من مختلف الجنسيات، منهم كتاب وأدباء ومثقفون العرب، مثل الناقد الدكتور صلاح فضل، والروائي واسيني الأعرج، والروائي محمد المنسي قنديل، والباحث والمؤلف الدكتور عبد الملك مرتاض، والشاعرة والإعلامية بروين حبيب، وغيرهم، إضافة إلى عدد من عضوات صالون الملتقى.

وتقول أسماء صديق المطوع في إهداء هذا الكتاب الذي نسجته قلوب الأمهات: "هو هدية مني ومن إخواني وأخواتي وجميع المشاركين فيه، إلى كل أمهات الشهداء الشاهقات كالنخل، اللواتي قدّمن فلذات أكبادهن من أجل الوطن؛ لأن أمهات الشهداء وحدهن من تقاسمن تلك اللحظة التي تذوب فيها حدود الألم والحزن، حدود الفخر والفجيعة، لتشكل ذاكرة يفخر بها الإنسان ويستعيدها طوال حياته بالبهاء الذي يليق بها".

وتضيف: "كلّ منا ما زال مرتبطاً بحب جنينيّ بأمه، وهناك حبل سري غير مرئي ما زال يشدّنا إليها، هذا الحبل نراه في طبيعة أعمالنا التي نحاول في أعماقنا أن تكون موجهة بشكل صائب، من أجل إرضائها، هناك جهات عديدة في الكتاب تحاول أن تشير إلى الحب الجنيني بثبات وقوة، وهناك هدف وغاية يسعى إليهما الكتاب، يمكننا اختصارهما بقولنا، يا أمي... خذي الحب بقوة".

وأضافت بأن واسيني الأعرج أخذ حصة الأسد من الشهادات التي احتواها الكتاب، مضيفة أنه تحدث طويلا عن كفاح المرأة الجزائرية خلال فترة الاستعمار الفرنسي، حيث ضحت آلاف الجزائريات بالغالي والنفيس لنصرة الوطن وطرد المحتل.

 

 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي