الثقافي

رواية "نساء في الجحيم" للجزائرية عائشة بنور في طبعة ثانية بالقاهرة

تختزل واقع المرأة الفلسطينية ومسيرتها النضالية عبر التاريخ وتشبثها بالأرض رغم القمع

 

 

صدرت مؤخرا في مصر عن دار النخبة للنشر والتوزيع رواية "نساء في الجحيم" للروائية الجزائرية عائشة بنور في طبعة ثانية، وهي الرواية التي صدرت في طبعة أولى عن منشورات الحضارة 2016، وتفتح رواية "نساء في الجحيم" جراح الماضي عن حرب الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي وتسترجعها كذاكرة مثقلة بهموم الحرب ومخلفاتها، ثم تسقط ذلك الواقع المر على الواقع الفلسطيني حاليا ليكون صورة ودلالة كبيرة على مبلغ الشقاء والبؤس الذي وصل إليه الوضع في فلسطين وما تعانيه المرأة الفلسطينية خاصة، وما يعانيه أهلها من قساوة ظروف الحياة وقساوة الاحتلال.

يأتي ذلك من خلال سرد ذكريات مجموعة من الفلسطينيات ومنهن الأسيرات وأطفالهن في السجون. الرواية تختزل واقع المرأة الفلسطينية ومسيرتها النضالية عبر التاريخ وتشبثها بالأرض رغم التهجير والقمع وتصل الأحداث إلى ذروتها في تصوير أزمة الإنسان المعاصر والتي يعيشها بين الأنا والآخر والصراع النفسي الداخلي الذي يتخبط فيه، صراع الأنا مع الذات ومع الآخر وما ينجر عنهما من تناقضات على مستوى الفكر والهوية والمصير.

وتنتهي الرواية في نهاية المطاف إلى إبراز القيمة الإنسانية للحب والنضال من خلال آخر رسالة مرثية كتبتها (غادة) العاشقة من أجل الحب والنضال والسلام كمعالم لتحرير الإنسان من الأطر الفكرية التي تقيّــده.

الجدير بالذكر أن الروائية عائشة بنور من مواليد 1970 بلدية المعمورة ولاية سعيدة (الجزائر)، درست بجامعة الجزائر، بوزريعة (علم النفس)، مصححة لغوية بدار الحضارة للنشر والتأليف والتوزيع. ـ تكتب القصة القصيرة والرواية وقصص الأطفال والدراسات النقدية منــذ نهاية الثمانينات من القرن الماضي، تمارس الكتابة الصحفية في العديد من الجرائـد والمجلات الوطنية والعربية وأسهمت بمقالات ودراسات حول قضايا المرأة والطفل. نشرت العديد من قصصها عبر الصحف الوطنية. ـ شاركت في العديد من الملتقيات الأدبية ونالت عدة جوائز في القصة القصيرة منها : ـ جائزة الكاتب الناشئ 1993 (قصة السفينة) لجريدة الجمهورية الأسبوعية. ـ جائزة مديرية الثقافة للقصة القصيرة ببومرداس . ـ فازت قصتها عذرية وطن كسيح بجائزة في" فوروم" نساء البحر الأبيض المتوسط بمرسليا ـ فرنسا ـ 2002م و ترجمت إلى اللغة الفرنسيـة . ـ فازت بجائزة الاستحقاق الأدبي عن روايتها اعترافات امرأة، جائزة نعمان الأدبية بلبنان 2007.

صدر لها عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق قصص للأطفال (حكايات شعبية ) رفقة الروائي رابح خدوسي،  قراءات سيكولوجية في روايات وقصص عربية، الموؤودة تسأل .. فمن يجيب ؟ (مجموعة قصصية)، مخالـب (مجموعة قصصية)، السوط والصدى ( رواية)، اعترافات امرأة (رواية)، سقوط فارس الأحلام (رواية)، لشيخ ذياب ـ لونجـا ـ بقرة اليتامى ـ بنت السلطان ـ الأميرة السجينة ـ الفرسان السبعة ـ الأمير والفراشـة ـ أبو راس الناصر (قصص للأطفال ) وكلها مترجمة إلى اللغة الفرنسية.

 

 

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي