الثقافي

افتتاح ملتقى "التواصل الحضاري الجزائري العماني " بالجزائر

يهدف إلى التعريف بالتراث الحضاري والإبداعي الثقافي في البلدين

 

انطلقت أشغال ملتقى "التواصل الحضاري الجزائري العماني" أمس أول بالمكتبة الوطنية للحامة بالجزائر العاصمة بمشاركة علماء و باحثين و مثقفين من البلدين و شخصيات سياسية و ثقافية.

و يسعى هذا الملتقى الذي تنظمه نادي نزوي العماني بالتعاون مع جمعية  التراث لمدينة لقرارة (غرداية) الذين سيبحثون على مدى 7 أيام الى تعميق  الروابط العريقة بين البلدين في المجالات الثقافية و الحضارية و الاجتماعية   والتعريف بالتراث الحضاري و الإبداعي الثقافي في البلدين.

و يشمل البرنامج الفكري للملتقى الذي تقام فعاليته بين المكتبة الوطنية  بالعاصمة وولاية غرداية بالجنوب عدة اوراق علمية و معرفية من قبل مشاركين  جزائريين وعمانيين تتمحور حول "التواصل الادبي "و"العادات و التقاليد"و"  الشخصيات و الإعلام" في كلا البلدين  و مداخلات  حول" التواصل بين عمان و  الجزائر خلال العصر عصر الامامة الاباضية الثانية (177-280 هجري ) و "العلاقات  الثقافية العمانية الجزائرية في العصر الوسيط "كما تنظم ايضا لقاءات شعرية   ومعرض للمطبوعات او المخطوطات لجزائرية و العمانية.

و يشمل الشطر الثاني من الملتقى الذي ينظم بولاية غرداية (من 17الى  20  ماي)محاضرات و امسيات شعرية و زيارات  لمراكز علمية و ثقافية و للمتاحف و  المناطق الاثرية منها زيارة المسجد العتيق لبني يزقن و مكتبة شاعر الثورة مفدي  زكريا وقصر "تافيلات "ببني يزقن ".

و ابرز وزير الثقافة عز الدين ميهوبي في افتتاح هذه التظاهرة التي عرفت حضور  شخصيات سياسية و ثقافية و ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر "عمق  العلاقات الجزائرية العمانية المتجذرة في التاريخ "مذكرا بالصدى الذي كان  للثورة التحريرية لدى العمانيين الذين خلد شعراءهم امجاد هذه الثورة في قصائد  كثيرة.

و  ذكر السفير العماني لدى الجزائر ناصر بن سيف الحوسني من جهته  بالعلاقات الطيبة بين البلدين وتعاونهما في شتى المجالات لاسيما الثقافية  مذكرا بمشاركة عمان في عدة تظاهرات ثقافية بالجزائر و قال بخصوص الملتقى ان  هذا الاخير "سيمكن من تبادل وجهات النظر حول الثقافة و التراث في البلدين و  ارساء نظرة مندمجة بين مختلف الفاعلين و كذا تبادل الخبرات و توسيع التعاون  المعرفي".

و ركز ممثل نادي نزوى عبد الله بن محمد بن زاهر العبري في كلمته  على اهمية التواصل و التعاون الثقافي بين البلدين معتبرا هذا اللقاء مواصلة  لمسار التعاون بين البلدين في المجالات الثقافية و العلمية مبرزا مذكرا بأهمية  "رسالة السلم و التفتح"التي يتبناها نادي نزوى .

و قال رئيس جمعية التراث ناصر بوحجام ان هذا اللقاء سيفتح المجال لتعميق  التعاون بين البلدين في شتى الميادين اللدين تجمعهما عدة قواسم.

و تميز الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى بقراءة عدة قصائد لشعراء البلدين و  تكريم عدد شخصيات جزائرية و عمانية لها اسهام في توطيد العلاقات الثنائية  الاخوية والمعرفية بين البلدين في العصر الحديث من بينها عن الجانب الجزائري  الدكتور محمد صالح ناصر و الشيخ  ابو اسحاق ابراهيم افطيش و عن الجانب العماني  الشيخ  احمد بن سليمان الخليلي.

 مريم. ع

من نفس القسم الثقافي