الثقافي

تخرج الدفعة الأولى من الممثلين المكونين

المسرح الوطني الجزائري

 

 

توجت الدورة الاولى لتكوين الممثلين التي نظمت  بالجزائر العاصمة من قبل المديرية الفنية للمسرح الوطني محي الدين  باشطرزي بتسليم الشهادات للطلبة المتربصين.

وقدم المتربصون خلال حفل توزيع الشهادات أربعة عروض قصيرة استعرضوا من  خلالها أمام الجمهور الفنيات التي  اكتسبوها في هذا التربص التكويني .

وزاول المتربصون السبعة، الذين جاءوا من أفق مختلفة، تكوينهم في مجال الفن  الرابع على مستوى ورشات تكوينية انطلقت في شهر جانفي الماضي وتمحور برنامجها (على مدى 60 حصة) على دراسة تاريخ المسرح ونظرية الدراما والكتابة الدرامية  وتطوير الخيال  في طريقة الاداء .

واستمتع الجمهور الذي حضر إلى قاعة حاج عمر بالمسرح بما قدمه المتربصون في العروض الاربعة القصيرة "الرسام " و "الارث"  و "الانتخاب "و "مستشفى الامراض العقلية" و هي عرو ض حرة مكنتهم من إبراز مجمل  ما تعلموه في تكوينهم من أداء تمثلي وإيماءات وتعابير الوجه والإلقاء والاستحواذ على الفضاء.

وثمن المتربصون في نهاية العروض التي لقيت استلطاف الحضور "نوعية  التكوين"و "جهد المؤطرين"من جامعيين ومحترفي المسرح على غرار عباس محمد إسلام  وحيدر بن حسين.

وأوضح المسرحي  عباس محمد إسلام أن الصعوبة خلال هذا التكوين كانت في  تحرير خيال وحركة الجسد عند هؤلاء الممثلين المتربصين، معلنا بالمناسبة عن  "استمرار هذه التجربة مع متربصين جدد في السنة المقبلة" كما أبرز المتربصون من  جهتهم  "كثافة المحتويات بهذا التكوين " .

وأكد مدير المسرح الوطني الجزائري محمد يحياوي التزامه بالتكوين لصالح الممثلين الشباب، مشيدا أيضا بجهد المديرية الفنية للمسرح الوطني التي أعيد  تنشيطها في 2015 .

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي