الثقافي

فرقة "لمة بشارية" تفتح المهرجان الأوروبي ال18 بالجزائر العاصمة

في إطار المهرجان الثقافي الأوروبي الـ 18

 

 

نشطت فرقة "لمة بشارية" برفقة العازفة الفرنسية  تيريز هنري في الساعات الماضية، بالجزائر العاصمة عرضا موسيقيا على شرف الموسيقى  التقليدية النسوية لمنطقة الساورة.

نظم هذا العرض من طرف وفد الاتحاد الأوروبي بالجزائر بقاعة ابن زيدون بديوان  رياض الفتح في إطار افتتاح المهرجان الثقافي الأوروبي الـ 18 و عرف توافدا كبيرا  للجمهور. 

و قدمت الفرقة بقيادة المغنية سعاد عسلة عرضا منوعا لمختلف التراث الموسيقي  النسوي لمنطقة الساورة رفقة العشرات من المغنيات اللواتي قدمن من بشار خصيصا  للتعريف ب"الفردة" النسوية و الديوان إضافة إلى الأغاني التقليدية المحلية  "الزفانات" و الجباريات" التي تؤديها النسوة خلال الحفلات العائلية و الشعبية  ممتعتين الجمهور بتلقائيتهن و براعتهن في أداء طبوع لطالما كانت حكرا على  الرجال.

ويستمر المهرجان الثقافي الأوروبي الـ 18 إلى غاية 24 ماي في مدينتي الجزائر  العاصمة و بجاية من خلال تقديم عروض موسيقية و سينمائية و فوتوغرافية إضافة  إلى ورشة كتابة و مسرحيات.

يشارك في هذه التظاهرة السنوية  17 بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي على غرار البرتغال و ايطاليا و اسبانيا و المملكة المتحدة و رومانيا علما أنها تأسست  سنة 2000.

ف. س

من نفس القسم الثقافي