رياضة

مونديال 2026 رسميا بـ 48 منتخبا

بعد أن ارتفعت حصة إفريقيا إلى 9 منتخبات

 

 

 

صادق أعضاء مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء بالعاصمة البحرينية المنامة، على زيادة عدد منتخبات نهائيات كأس العالم إلى 48 منتخبا بداية من مونديال عام 2016.

ووفقا لوكالة الأنباء الألمانية، فإنه بموجب هذا الإقرار الرسمي لمقترح رئيس الفيفا السويسري جياني إنفانتينو من طرف مجلس الفيفا، فقد ارتفعت عدد منتخبات قارة إفريقيا في نهائيات المونديال من 5 منتخبات إلى 9 منتخبات، بينما ارتفع عدد منتخبات قارة أوروبا من 13 منتخبا إلى 16 منتخبا.

وباتت قارة آسيا ممثلة بـ 8 منتخبات، و6 منتخبات لأمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، وهو نفس عدد (6) منتخبات قارة أمريكا الجنوبية من المقاعد. بينما حصلت أوقيانوسيا على مقعد واحد.

وصادق مجلس الفيفا، الذي انعقد بالمنامة عشية انطلاق أشغال الجمعية العامة العادية الـ 67 للفيفا، على مقترح آخر، وهو أن مقعدين في المونديال، سيتم تحديدهما من خلال بطولة دولية مصغرة تضم ستة منتخبات، ستقام عام 2025 في الدولة المستضيفة لمونديال 2026.

ومعلوم أن قارة إفريقيا كانت تطالب بـ10 منتخبات، وقد تم طرح الأمر على رئيس الفيفا بشكل رسمي لدى حضوره أشغال الجمعية العامة للكاف، لكن يبدو أن الأفارقة لم ينجحوا في هذا المسعى، وحددت حصتهم بـ9 مقاعد.

إلياس. ل

من نفس القسم رياضة