الثقافي

تتويج عملين جزائريين في مهرجان طنجة للسينما الإفريقية

لجمال كركار وداميان أونوري

 

 

فاز المخرجان الجزائريان جمال كركار وداميان اونوري على التوالي بـ "جائزة أحسن وثائقي "و "تنويه خاص من لجنة التحكيم" للطبعة الـ 14 من مهرجان طنجة للسينما الإفريقية، المغرب، حسب ما ذكره المنظمون على الموقع الالكتروني للمهرجان.

وقد توج جمال كركار بجائزة أحسن وثائقي على فيلمه 'اطلال" بينما نال الفرنكو جزائري داميان اونوري تنويه خاص من لجنة تحكيم قسم الأفلام القصيرة عن فيلمه "قنديل البحر".

وعادت الجائزة الكبرى في قسم الأفلام الروائية الطويلة للمخرج السينغالي الان غوميز عن فيلمه "فيليسيتي".

ويتناول الشريط الوثائقي "اطلال"، الذي أنتج في 2016، موضوع العنف الارهابي الذي عاشته الجزائر في سنوات التسعينيات محاولا اعادة تشكيل جانب من تاريخ الجزائر المعاصر.

بينما يعالج فيلم "قنديل البحر"، أنتج سنة 2016 والذي اشترك المخرج والممثلة عديلة بن ديمراد في كتابة السيناريو الفيلم، واقع المرأة من خلال قصة تعرض نفيسة، بطلة الفيلم، إلى الضرب المبرح على الشاطئ من طرف مجموعة من الرجال.

وسبق لفيلم "قنديل البحر" ان توج في عدة مهرجان منها مهرجان الاقصر الأخير، حيث نال جائزة أحسن مخرج وجائزة الجمهور وأيضا جائزة أحسن فيلم قصير في الدورة الـ 22 لمهرجان نظرات على سينما العالم بباريس.

ويهدف مهرجان طنجة للسينما الإفريقية وهو مهرجان مستقل أسس من طرف منظمات غير حكومة إلى ترقية والتعريف بالسينما الافريقية التعريف بها بغرض التقريب بين الشعوب، كما يعمل المهرجان على إيجاد إطار ملائم للتبادل بين مهنيي السينما وتسهيل توزيع السينما.

فريدة. س 

من نفس القسم الثقافي