الثقافي

مشاركة حوالي 20 فيلما جزائريا في بانوراما مهرجان سينمائي بفرنسا

التظاهرة تنطلق في 25 أفريل الحالي

 

 

يشارك قرابة عشرون فيلما ما بين قديم و جديد  لمخرجين جزائريين في الطبعة ال12 لبانوراما سينما المغرب العربي و الشرق  الاوسط المقرر من 25 أفريل الحالي الى 14 ماي الداخل بسان دونيز (باريس) حسب ما اعلنه  المنظمون.

و ستعرض افلام جزائرية طويلة و قصيرة و وثائقية خلال هذه التظاهرة الى جانب  افلام من تونس و ايطاليا و كندا و بلجيكا و لبنان و الولايات المتحدة و دول  اخرى .

و قد اختار المنظمون تسليط الضوء على السينما الجزائرية عبر مجموعة افلام  من  بينها "مسخرة "( 2008 ) للمخرج الياس سالم) و"الان يمكن ان يحضروا "(2016)  للمخرج سالم ابراهيمي  و" 10949 امرأة" (2014) لجودت قسومة و " A mon âge, je  me cache encore pour fumer" (2016) لريحانة الذي يقدم في عرض  اولي عالمي  في افتتاح هذه التظاهرة السينمائية .

و يتم خلال هذه الطبعة تكريم الطبيب و المناضل ضد الاستعمار فرانتز فانون  (1925-1961) من خلال عرض وثائقيين الاولى لعبد النور زحزاح و بشير ريدوح  بعنوان فرانتز فانون ذاكرة منفى" الذي انتج في 2002 و Tes cheveux démêlés  cachent une guerre de  sept ans ""(2017) لفاطمة سيساني  و هو بمثابة تكريم  يقدم في عرض دولي عالمي .

و يكرم هذا الوثائقي المجاهدة  افلين لافلات التي ناضلت من اجل استقلال  الجزائر ، و ستعرض خلال هذه الطبعة اعمال سينمائية من انتاج مشترك بين عدة بلدان على  غرار "La laine sur le dos"  للطفي عاشور (2015) و هو انتاج فرنسي- و"(Tadmor  (Palmyre" (لمونيكا بورغمان و لقمان سليم (2015)انتاج مشترك بين فرنسا و  سويسرا و لبنان و قط رو الامارت العربية المتحدة و"Sonita" لروخسراح غانم  ماغاني (2016) انتاج مشترك بين المانيا و ايران و سويسرا.

و الى جانب العروض يشمل المهرجان الذي تأسس سنة 2005 عدة ملتقيات و عروض خاصة  بالطلبة متبوعة بمناقشات و مواعد ادبية.

تهدف هذه التظاهرة السينمائية حسب المنظمين الى ترقية التواصل بين سينمائين  مغاربيين و شرق اوسطيين يقدمون "نظرة خاصة و معقدة حول مجتمعاتهم التي تعيش  تحولات و العالم المحيط بها ".

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي