الثقافي

الجزائر حاضرة في المهرجان الدولي تراثنا هويتنا بسبيطلة التونسية

دورته الثالثة تقام بين 21 إلى 25 أفريل الحالي

 

تنظم جمعية سنا سفيطلة للتنمية الثقافية والاجتماعية وبالتعاون مع دار الثقافة بسبيطلة ودار الثقافة بالعيون من 21 إلى 25 أفريل الحالي، بسبيطلة من ولاية القصرين في تونس ، الدورة الثالثة للمهرجان الدولي "تراثنا هويتنا" تحت شعار" أغنية وقصيدة لجبال بلادي" والتي تحمل اسم الصحفي الراحل أبوبكر القمودي .

ويشارك في هذه الدورة ضيوفا من عدة بلدان عربية منها الإمارات ولبنان ومصر والسعودية والأردن والعراق وفلسطين إلى جانب تونس والجزائر والمغرب وأوضح المنظمون، في ورقة تقديمية، أن دورة 2017 ترمي إلى توسيع مشاركة الشباب في إحياء موروثهم الثقافي والحضاري وخاصة تأصيله لدى الناشئة مع بحث إمكانية تطويره وتجديده وتقديمه في صورة جديدة متطورة، "رغم الظروف التي تمر بها هذه الجهة من تهميش اقتصادي وثقافي وتنموي"

وتم برمجة نشاط ثقافي سياحي مستوحى من التراث التونسي والتراث العربي الذي يجسد أهمية الأصالة والهوية، وتستهل الفعاليات صباح يوم 21 أفريل بمجموعة من الورشات المستمدة من تراث الجهة، ومعرض للباس التقليدي، على أن يكون الافتتاح الرسمي بعد الظهر بكرنفال استعراضي لمجموعة من العروض الشبابية الفنية والرياضية، تليه سهرة موسيقية يحييها فنان الراي لطفي العباسي بالمسرح الأثري بسبيطلة، وسيكون ضيوف المهرجان صباح اليوم الثاني على موعد مع معرض تشكيلي جماعي للفنانين طارق البوغديري ومحمد الهادي الهرهوري بدار الثقافة سبيطلة.

كما سيتم رسم جداريات وتركيز نواة مكتبة ونادي ألعاب فكرية بمدرسة بن غذاهم، فضلا عن مساهمة التلاميذ والضيوف في غراسة أشجار. وإلى جانب الفقرات التنشيطية والمسابقات الثقافية، سيتابع ضيوف المهرجان عروضا في الفن الشعبي والشعر الشعبي وأعمال ورشات حيّة للصناعات التقليديّة مثل الحلفاء والزربية والطين.

وتشهد دار الثقافة لقاءً أدبي يقدم خلاله الروائي الجزائري واسيني الأعرج مداخلة بعنوان "الرواية في مواجهة الإرهاب واستعادة الحياة ». وتكون السهرة مساء اليوم ذاته بالمسرح الأثري مع الفنان الفلسطيني هايل دياب.

أما اليوم الثالث من المهرجان، سيتم خلاله افتتاح معرض وثائقي خاص بالمرحوم الإعلامي أبو بكر قمودي بدار الثقافة سبيطلة، يليه عرض شريط وثائقي بعنوان "سبيطلة ذاكرة تأبى النسيان " (15دق) من إنتاج رواد دار الشباب سبيطلة، وعرض مسرحي لشباب هنشير العسل ( سلمى سلطاني / أيمن الميساوي". كما سيتم انطلاقا من العاشرة صباحا تقديم مداخلات علمية لكل من عبد العزيز الخليفي (سبيطلة عبر التاريخ) ومحمد بوعزارة (المثقف و الدولة الوطنية…تحديات الراهن واستشراف المستقبل) تتخللها فقرات موسيقية وقراءات شعرية. وتعتزم هيئة المهرجان تنظيم زيارة سياحية للموقع الاثري بسبيطلة انطلاقا من الرابعة بعد الظهر سيتم خلالها تقديم قراءات شعرية للضيوف ولشعراء القصرين بالمعابد الثلاث بالموقع الاثري

وتختتم السهرة بحفل فني بالمسرح الأثري بسبيطلة، ويسدل الستار على أنشطة الدورة الثالثة يوم 24 أفريل الحالي، بتقديم قراءات شعرية، صباحا، بفضاء "مينيرفا " وعقد لقاء يجمع ضيوف المهرجان من شعراء وأدباء بشباب الجهة ومثقفيها في حوار يحمل عنوان "الفعل الثقافي في مواجهة الإرهاب"، إلى جانب كرنفال تحت شعار "تراث القصرين: تاريخ التسامح و التعايش "، تستضيفه ساحة "ليموج " انطلاقا من الثالثة بعد الظهر. وتختتم التظاهرة مساء بعرض فني.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي