الثقافي

"لارك" تكرم الامريكي ديوك إلنغتون في حفل فنيا بأوبرا الجزائر

بمناسبة اليوم العالمي للجاز

 

 

بمناسبة اليوم العالمي للجاز تنظم  الوكالة الجزائرية للاشعاع الثقافي "لارك" حفلا فنيا تحييه فرقة دزاير بيغ باند التي ستخصص ولأول مرة في الجزائر تكريما لاحد عمالقة موسيقى الجاز العازف على البيانو وقائد الفرقة  الامريكي ديوك الغنتون وذلك يوم الجمعة 28 افريل على الساعة ال19:00 باوبيرا الجزائر"بوعلام بسايح".

وسيرافق هذه الفرقة الموسيقية فنانين لم يفصح عن اسمائهم حيث حبذ المنظمون ان يتركوهم مفاجاة للجمهور، ويمكن لمن يهمه الحضور ان يقتني التذاكر بسعر 1000 دج باوبرا الجزائر بوعلام بسايح بداية من ال25 افريل الحالي، وتجدر الاشارة ان فرقة بيغ باند هي مشروع موسيقي يتكون من موسيقيين جزائريين شباب  و فرنسيين من طلبة ومهنيين ينتمون الى اوركيسترا دومولينغتون .

ويذكر ان إدوارد كينيدي "ديوك " إلنغتون (29 من إبريل 1899م – 24 من مايو 1974م) كان مُلحِّنًا، وعازف بيانو، وقائد فرقة بيج باند. كتب إلينغتون ما يزيد عن 1000 مقطوعة موسيقية ، وسمّى إلينغتون موسيقاه "الموسيقى الأمريكية" بدلًا من موسيقى الجاز، وأحَب أن يصف أولئك الذين يعجبون به "خارج الفئة."

وهذا يشمل العديد من الموسيقيين الذين كانوا أعضاء فرقته، ويُعد بعضهم من بين الأفضل في موسيقى الجاز في حد ذاتها، ولكن يُعد إلينغتون من خلط بينهم في واحدة من أشهر مجموعات أوركسترا موسيقى الجاز في تاريخ موسيقى الجاز.

ويلحن في كثير من الأحيان خصيصًا لنمط ومهارات هؤلاء الأفراد، مثل "بلوز جيب" لجوني هودجز، و"حفلة موسيقية لأجل كوتي" لكوتي ويليامز، التي أصبحت فيما بعد "لا تفعل شيئًا حتى تسمع مني" كلمات بوب راسيل و"موكي" لتريكي سام نانتون وببر ما يلي، كما سجل أيضًا أغاني كتبها رجال فرقته، مثل أغنية جوان تيزول وهي والتي أحضرت "تينج الإسباني" إلى موسيقى جاز بيج باند. ظل العديد من أعضاء الاوركسترا هناك لعدة عقود. بعد عام 1941 تعاون كثيرًا مع الملحن وعازف البيانو بيلي سترايهورن الذي سمَّاه "كاتب ومنظم الموسيقى المصاحب" الخاص به. سجّل إلينغتون للعديد من شركات التسجيل الأمريكية، وظهر في العديد من الأفلام.

وقاد إلينغتون فرقته منذ عام 1923 حتى وفاته عام 1974. قاد ابنه ميرسر إلينغتون، الذي تولى جميع الأمور الإدارية لأعمال أبيه لعدة عقود، الفرقة حتى وفاته في عام 1996. في تلك المرحلة تفككت الفرقة. حافظ باول إلينغتون ابن ميرسر الأصغر والوصي على ملكية ديوك إلينغتون على استمرار أوركسترا ديوك إلينغتون.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي