الثقافي

عمار بريكي يدشن معرضه "أجزاء حميمية"

على مستوى رواق "سين أرت" بالعاصمة

 

 

دشن الفنان التشكيلي عمار بريكي أمس بالجزائر العاصمة معرضا للوحات يشيد باللمسات و الرسومات في مفترق الطرق بين  التشكيل و التجريد. 

و يخوض هذا المعرض المسمى "أجزاء حميمية" الذي نظم على مستوى رواق "سين أرت"  في مواضيع و أشياء تبدو عادية و لكن مع شيء من التكرار مما يسمح بالحصول على  أشكال غير متناهية. 

و يشيد عامر بريكي في سلسلة مسماة "صورة لنساء" بلمسة الفنان أميديو  موديغلياني و هي سلسلة تظهر المرأة كنموذج و تصور في صور مستأصلة و غير دقيقة  بشكل ارادي. 

ونظرا لكون التكرار الميزة الرئيسية لهذا المعرض يقترح الفنان سلسلة من  المشاهد الخيالية في أشكال صغيرة أنجزت بألوان قاتمة (الرمادي و الأخضر و  البني). 

كما تطرق الفنان لأغراض عادية زاد الرسم و العناصر المصورة من جمالها في  أعمال على غرار "سرير" و "جوارب" و "قارورة" و كذا "قطعة من الطين". 

ومع هذا يعرض الفنان ثلاث لوحات من الشكل الكبير تغاير موضوع الرسم و  الأغراض حيث يعود عمار بريكي إلى الرمزية من خلال الخوض في مدينة الجزائر  مستلهما ذلك من صور قديمة و بطاقات بريدية تعود إلى الحقبة الاستعمارية و هي  طريقة "لإبراز جمال هذه المدينة التي لا طالما ينظر إليها كمدينة مرهقة".

ويتقرح الفنان في هذه السلسلة "محطة الجزائر" و "ميناء الجزائر" و "ساحة  الحصان" و هي أعمال استعمل فيها لمسة الطابع البريدي أو التواريخ. 

يشارك عمار بريكي  و هو من مواليد 1963 بدلس و خريج المدرسة الوطنية للفنون  الجميلة بالجزائر سنة 1986  منذ سنة في مشروع اشادة بالفنان بابلو بيكاسو. 

كما شارك الفنان في عدة مهرجانات و قام بعرض أعماله في روسيا و ايطاليا و  فرنسا بين 2010 و 2014. 

يتواصل معرض "أجزاء حميمية" إلى غاية 4 ماي المقبل على مستوى رواق "سين  أرت".

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي