الثقافي

مهرجان وهران يكرم حسن الحسني، مولود معمري، كريمة مختار وبشار إبراهيم

في طبعته العاشرة

 

 

قررت إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في طبعته العاشرة تكريم مجموعة من الاسماء الكبيرة في عالم السينما، من الجزائر ومن دول عربية سرق الموت منها مبدعيها.

يحتفي المهرجان بالفنان الجزائري الراحل حسن الحسني من خلال تقديم كتاب عن مساره أنجزه الكاتب سعيد بن زرقة، نجم الكوميديا الجزائرية الذي استطاع رسم الابتسامة واضحاك الجزائري على مآسيه، وقدم روائع السينما الجزائرية مع المخرج “عمار العسكري” و”محمد لخضر حامينا” و” احمد راشدي”، كما شارك في أفلام إيطالية وفرنسية كفيلم “الاعترافات الحلوة”، وأخرى مصرية مثل ”سوق القرية".

الدورة العاشرة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي تحتفل كذلك بمئوية واحد من عمالقة الادب الجزائري “مولود معمري” الذي قدم روايات استحقت أن تحول لأعمال سينمائية خالدة كفيلم “العصا و الافيون” و”الربوة المنسية”، و لم ينسى المهرجان تكريم اسم “كريمة مختار” آخر أمهات الفن المصري و التي قدمت أدوارا خالدة في السينما العربية، وسيستلم التكريم ابنها الاعلامي معتز الدمرداش.

كما سيكرم المهرجان اسم الناقد السينمائي الفلسطيني” بشار إبراهيم” الذي يعتبر أحد أبرز الأقلام السينمائية النقدية في العالم العربي وساهم في إثراء المكتبة السينمائية العربية بالعديد من الاصدارات في مجال السينما خاصة الاعمال التي تناولت القضية الفلسطينية، كما أنه كان عضو لجنة تحكيم في احدى طبعات المهرجان السابقة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي