الثقافي

الجزائر تشارك في مؤتمر "الاستثمار في الثقافة" في عمان

في مسعى لعقد شراكة غير معتادة بين الثقافة والاقتصاد

 

 

تنطلق في سلطنة عمان، الأسبوع الحالي، فعاليات مؤتمر "الاستثمار في الثقافة" بمشاركة 15 دولة عربية وأجنبية، في مسعى لعقد شراكة غير معتادة بين الثقافة والاقتصاد، ويسلط المؤتمر الضوء على سبل الاستفادة من الإرث الثقافي لخدمة المجتمع وتنميته.

المؤتمر الذي ينظمه النادي الثقافي في سلطنة عمان، بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة والجمعية الاقتصادية العمانية ومؤسسة بيت الزبير، سيستمر في الفترة من 11 إلى 13 أفريل الجاري، وقالت عائشة بنت حمد الدرمكية، رئيسة مجلس إدارة النادي الثقافي، في مؤتمر صحفي بالعاصمة مسقط، إن المؤتمر "يهدف إلى زيادة الإجابة عن تساؤلات من أهمها: كيف يتم تحويل المواد الثقافية إلى مواد اقتصادية، إلى جانب نوع المشروعات الاقتصادية التي يمكنها الاستثمار في الثقافة؟".

كما يسعى المؤتمر للإجابة عن كيفية استفادة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من مواد الثقافة اقتصادياً، إضافة إلى عرض أهم التجارب الاستثمارية الاقتصادية العربية أو العالمية التي نجحت في استثمار الثقافة، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" عن الدرمكية.

واختارت اللجنة العلمية للمؤتمر 38 ورقة بحثية من بين 120 ورقة تسلمتها من مختلف الدول العربية والأجنبية، وتم الاختيار طبقاً لمواصفات علمية دقيقة هدفها اختيار البحوث الرصينة ذات الرؤية العملية والأكاديمية الدقيقة التي تقوم على منظور تجريبي وعلمي واضح، بحسب الدرمكية.

وتشارك في المؤتمر دول السعودية والكويت وقطر والبحرين والسودان والمغرب ومصر واليمن وتونس والجزائر وإيران وفرنسا وألمانيا وباكستان إضافة إلى سلطنة عمان.

ومن بين الأوراق البحثية التي يناقشها المؤتمر (الأسس الاستراتيجية لاستثمار التراث الثقافي في التنمية السياحية)، و(أثر الاستثمار في الفعاليات الثقافية)، و(تسويق الثقافة وإشكالية النهوض بالصناعات الثقافية)، و(الاستثمار الثقافي في تصميم المدن المستدامة)، و(المكون الثقافي للشعوب وأثره على التنمية الاقتصادية)، و(الأبعاد الاقتصادية للصناعات الإبداعية)، و(السياحة الثقافية في سلطنة عمان).

ومن أبرز المشاركين الروائية المغربية زهور كرام، والشاعرة القطرية سميرة عبيد، والناقد الجزائري رشيد بن مالك، والكاتبة الكويتية بزة الباطني، والأكاديمية التونسية هالة الهذيلي، والمخرج السعودي أيمن جمال، والشيخ خالد خليفة آل خليفة من البحرين.

ويشمل المؤتمر ثماني جلسات على مدى ثلاثة أيام بالمتحف الوطني في مسقط، والنادي الثقافي ومؤسسة بيت الزبير.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي