الثقافي

مراد شويحي: مرسوم لمراقبة الافلام عبر قاعات السينما

360 فيلما جزائريا تم إنتاجها في الستينيات والسبعينيات في مخابر أوروبية

 

 

يتواجد 360 فيلما جزائريا تم إنتاجها في الستينيات والسبعينيات في مخابر أوروبية في غياب مجمع مخبري لحفظها بالجزائر حسبما صرح به مؤخرا مدير المركز الوطني للسينما والسمعي البصري مراد شويحي لدى نزله ضيفا على منتدى الاذاعة الثقافية المنظم بالمركز الثقافي عيسى مسعودي بمقر المديرية العامة للإذاعة الجزائرية.

وقال مراد شويحي أن النسخ السلبية لهذه الأعمال متواجدة في  مخابر بفرنسا وإيطاليا  وتشيكيا وسلوفاكيا بالإضافة لتونس مؤكدا أن استرجاع هذا الأرشيف "غير ممكن  حاليا" نظرا ل"عدم توفر مجمع مخبري مهيأ لحفظه" بالجزائر.

وكان وزير الثقافة عزالدين ميهوبي قد صرح في يونيو 2016 أن قطاعه سيعمل على استرجاع أرشيف  السينما الجزائرية الموجود في مخابر عدة بلدان أوروبية.

ومن جهة أخرى صرح مدير المركز الوطني للسينما والسمعي البصري أن هيأته ستقوم برقمنة 10 أعمال  سينمائية جديدة كانت قد نالت شعبية كبيرة في السبعينيات والثمانينيات من القرن  الماضي مذكرا في هذا الإطار بعملية الرقمنة التي مست 15 فيلما آخر في 2016.

كما كشف المدير العام للمركز الوطني لسينما والسمعي البصري مراد شويحي عن إصدار مرسوم يقضي بمراقبة الأفلام التي تعرض عبر مختلف قاعات السينما.

ويأتي هذا الإجراء من أجل تفادي الأفلام الممنوعة والمقرصنة، وأكد مراد شويحي "أن المركز الوطني لسينما والسمعي البصري هو الذي يقوم بدور المراقبة لان هناك بعض القاعات تبث أعمالا سينمائية بدون موافقة لجنة المشاهدة، كما أن هناك بعض القاعات السينمائية تبث أفلاما مقرصنة وهذه التصرفات لا يسمح بها القانون.

 

 

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي