الثقافي

مسرحية "تاسكوفت تانغاروت" تعرض بالجزائر العاصمة

للمسرح عقباوي شيخ

 

 

احتضنت قاعة مصطفى كاتب بالمسرح الوطني محيي  الدين بشطرزي مؤخرا بالجزائر العاصمة مسرحية "تاسكوفت تانغاروت"  (العرض الاخير) التي أخرجها للمسرح عقباوي شيخ عن نص "في أعالي الحب" للكاتب  المسرحي العراقي فلاح شاكر.

و ترجمت المسرحية التي تبرز انتصار حب المسرح على ويلات الحرب الى اللغة  الامازيغية من طرف طاوس يحيا مسعود، في بلد يعيش في حرب تقرر "الحبيبة" ممثلة مسرحية شابة العودة الى خشبة المسرح  لأداء آخر دور لها في مسرح يوشك على الانهيار بعد تعرضه الى القصف. و سعيا منها لابراز اهمية المسرح في المجتمع تحاول الحبيبة استحضار عدة شخصيات ميزت المسرح الجزائري و العالمي على غرار "هاملت" لشكسبيسر و "جلول  لفهايمي" لعبد القادر علولة و "تارتوف" لموليير و "المنكوب" لموحند ايحيا  المعرف ب"موحيا". 

و على مدار ساعة من الزمن رافعت الشخصيات الخمسة التي قام بدورها كل من  زوليخة طالبي و مراد بلاغ و فاهم حماس و بلول ايدير و حمداش بوتشيش و الياس  بلاغ عن الحب كرد وحيد عن القذائف.

و قد اثار العرض الذي قدم في شكل خفيف تخللته بعض التدخلات بالعربية و  الانجليزية و الفرنسية انضمام الجمهور الحاضر الذي تجاوب كثيرا مع الممثلين.

و بهذه المسرحية يوقع عقباوي شيخ الذي توجت اعماله عدة مرات عاشر اخراج مسرحي  له و الرابع باللغة الامازيغية. و من بين اعماله "الحب الممنوع" (2008) و  "الجدار" (2013) و "اعزوزن" (2015) الذي حاز على جائزة احسن بحث مسرحي في  مهرجان بابل برومانيا و "حطاب الحب (2016) و "يوليوس قيصر" (2016).

و تعد جمعية "ايتران" (النجوم) التي انتجت عرض "تاسكوفت تانغاروت" في رصيدها  اكثر من 50 عرضا منها "تكسنة نماسنسن" و "8 ماي 1945" و "ابريد الماولن" (طريق  الاسلاف) و "تيرزف غير ..." (زيارة الى ...) و عدة مشاركات وطنية و دولية في  الفن الرابع".

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي