الثقافي

ميهوبي يؤكد على ضرورة استرجاع السينما لمكانتها في أوساط الجمهور

اعتبره أبرز أداة للتأثير في المجتمع

أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي على ضرورة استرجاع السينما لمكانتها في أوساط الجمهور، ودعا الوزير لدى معاينته لمشروع إعادة تهيئة قاعة السينما (190 مقعد) بعاصمة الأهقار في إطار الزيارة التي قام بها إلى ولاية بتمنراست أمس أول إلى "تظافر الجهود من أجل استرجاع السينما لمكانتها في أوساط الجمهور", باعتبار أن الفن السابع يحمل  رسالة اتصال, ويعد إحدى أدوات الإبداع والمتعة الفنية, ويشكل -كما أضاف- مركز  اهتمام المواطنين لما له من تأثير في المجتمع.

وبالمناسبة أبرز وزير الثقافة أهمية عصرنة تجهيزات قاعات السينما (الرقمنة),  مشيرا في هذا الصدد إلى الإتفاقية التي أبرمها القطاع مع الجانب الإيراني  بخصوص الإستفادة من تجربة هذه الدولة في هذا المجال.

وشدد ميهوبي على ضرورة استكمال أشغال إعادة تهيئة هذا المرفق الثقافي  في أقرب الآجال, بعد أن رصد لها غلافا ماليا بقيمة تقارب 226 مليون دج.

وبعد أن عاين نشاط المكتبة الرئيسية للمطالعة بمدينة تمنراست وجانبا من  فعاليات أسبوع "قراءة في احتفال", تفقد ميهوبي ديوان الحظيرة الثقافية  للأهقار الذي اطلع به على محتويات المتحف, دعيا بالمناسبة القائمين على هذا  الهيكل لاستغلال أفضل السبل للمحافظة على الآثار والمقتنيات التي تتميز بكونها  ذات قيمة تاريخية في غاية الأهمية.

كما تفقد وزير القطاع مشروع إنجاز مسرح الهواء الطلق (4.000 مقعد), حيث شدد  بذات الموقع على ضرورة الإستغلال الأمثل لهذا المرفق الثقافي, في أفق احتضان  هذه الولاية لنشاطات مسرحية كبرى ومهرجانات ثقافية وطنية.

وبعد أن اطلع بدار الثقافة على معرض للفنون التشكيلية   وآخر حول نماذج  لمنتجات الصناعة التقليدية التي تشتهر بها منطقة الأهقار, أشرف وزير الثقافة  على مراسم إبرام إتفاقية تعاون بين قطاعه والجمعيات الثقافية الفاعلة  بالولاية.

وتهدف هذه الإتفاقية إلى تحقيق جملة من الغايات من ضمنها إرساء شراكة في مجال  الأنشطة الثقافية بين القطاع والجمعيات الثقافية وتنشيط الساحة الثقافية  المحلية وترقية الحركة الثقافية عبر الأحياء والعمل على التعريف والمحافظة على  الموروث الثقافي المحلي .

وتنفيذا لهذه الإتفاقية, أشرف ميهوبي على إطلاق القافلة الثقافية  الجوارية "أماملان دلياس " التي توجهت نحو حي إمشون.

كما أشرف على حفل تكريم عدد من فناني المنطقة تقديرا لمساهمتهم في جهود المحافظة على التراث الثقافي المحلي   إلى جانب تكريم جمعية المحافظة على تراث الإمزاد، واختتم وزير الثقافة زيارته إلى ولاية تمنراست باطلاعه على نشاطات دار الإمزاد.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي