محلي

30 بالمائة من الشباب الجزائريين يرغبون في الهجرة

في أحدث تقرير صدر عن المفوضية الأوروبية

أظهر تحقيق أصدره مركز برشلونة للشؤون الدولية، أن 20 بالمائة من الشباب في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط يرغبون في مغادرة بلدانهم، وجاء في التحقيق الإسباني أن شابا واحدا بين كل خمسة شباب في الدول التي شملتها الدراسة بما فيها الجزائر يرغب في الهجرة إلى خارج بلاده.

وسجّلت أعلى نسبة للتفكير في الهجرة في تونس حيث وصلت إلى 53 بالمائو، فيما سجلت الجزائر نسبة 30 بالمائة، يشكل منخفضو المستوى التعليمي أغلبهم بنسبة 53 بالمائة لذوي المستوى دون المتوسط، مقابل 27 بالمائة من الجامعيين.

وحول الأسباب التي تدفع الجزائريين إلى التفكير بالهجرة، فهي تتمثل حسب التحقيق الأوروبي بشكل أساسي في البحث عن فرص أفضل لاكتساب الخبرة المهنية بنسبة 22 بالمائة، وهي النسبة الأعلى بين الدول التي شملها التحقيق، فيما لم تسجّل الجزائر أي إجابات تتعلق بالأوضاع الأمنية والسياسية مقارنة بتونس والمغرب حيث تم تسجيل 3 بالمائة من الشباب الذين يرغبون في مغادرة بلدانهم بسبب أوضاعها الأمنية.

وتتعلق الدراسة بالفترة ما بين عامي 2014 و2016 وتشمل كل من الجزائر، تونس، المغرب، لبنان ومصر، وتم تنفيذها من قبل المركز الإسباني في إطار مشروع يحمل تسمية "صحوة"، لصالح المفوضية الأوروبية.

هني. ع

 

من نفس القسم محلي