محلي

"أوريدو" ينظم يوما تحسيسيا حول الكشف عن سرطان الثدي

تزامنا مع الاحتفال المزدوج باليوم العالمي لحقوق المرأة واليوم الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة

تزامنا مع الاحتفال المزدوج باليوم العالمي لحقوق المرأة المصادف لـ 8 مارس واليوم الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة المصادف لـ 14 مارس، نظم" أوريدو " والفيدرالية الجزائرية للأشخاص ذوي الاعاقة يوما تحسيسيا حول الكشف المبكر لسرطان الثدي، بمشاركة رئيسة الفيدرالية الجزائرية للأشخاص ذوي الاعاقة، عتيقة المعمري، ورئيسة الجمعية الجزائرية لمحو الأمية، عائشة باركي، والمدير العام لأوريدو هندريك كاستيل، وذلك لتعزيز الشراكة الاستراتيجية التي أُبرمت بين الطرفين في ديسمبر 2015.

وعن هذه المبادرة صرح هندريك كاستيل: "ككل سنة، يُسجّل أوريدو حضوره في اليوم العالمي لحقوق المرأة مُثمنا إسهامها الإيجابي في حياة المواطنين بجميع أبعادها مُؤكدا إرادته في مرافقة المرأة الجزائرية في ازدهارها ونجاحها. كما يُمثل اليوم الوطني للأشخاص ذوي الاعاقة فرصة لنا لتأكيد التزامنا إلى جانب شريكنا، الفيدرالية الجزائرية للأشخاص ذوي الإعاقة، التي تناضل جاهدة في تحسين الحياة اليومية لهذه الشريحة من المجتمع."

من جهتها، أكدت عتيقة المعمري، رئيسة الفيدرالية الجزائرية للأشخاص ذوي الإعاقة: " نناضل يوميا للدفاع وحماية حقوق الأشخاص، لاسيما النساء اللاتي تُعانين من الإعاقة، وضد التمييز والإقصاء. ولرفع هذا التحدي، نحن بحاجة إلى دعم جميع الفاعلين على غرار شريكنا مع أوريدو الذي يُرافقنا دوما، وفي جميع الظروف، في مبادراتنا المُتعددة تجاه هذه الشريحة من المجتمع".

وفي تدخله خلال هذا اليوم التحسيسي، شدّد الدكتور فتحي بن أشنهو، طبيب وعضو في جمعية "نور الضُحى" على أهمية الكشف المُبكر لسرطان الثدي حيث يسمح ذلك باكتشاف المرض مُسبقا معززا بذلك حظوظ الامتثال للشفاء، كما أبرز الصعوبات التي تواجهها النساء في حالة إعاقة للولوج إلى الحملات الإعلامية المتعلقة بالكشف المبكر وكذا للمؤسسات الاستشفائية الخاصة بالنساء.

إكرام. س

 

من نفس القسم محلي