محلي

مدارس أشبال الأمة تفتح أبوابها للإناث

لأول مرة

أعلنت وزارة الدفاع الوطني، فتح الانخراط في مدارس أشبال الأمة للإناث لأول مرة منذ إعادة فتحها عام 2009، وأكد بيان للوزارة أنه "تم قبول انخراط الإناث في مدارس أشبال الأمة والتسجيلات تكون في بحر الأسبوع الجاري".

حيث سيكون بوسع الراغبات في الالتحاق بمدارس أشبال الأمة، من اللواتي تتوفر فيهن الشروط التسجيل بداية من الأسبوع الجاري.

وتضمن مدارس أشبال الأمة حاليا تعليما في الطور الثانوي بالبليدة، وهران وسطيف وفي التعليم المتوسط بكل من المسيلة، تيارت، بشار، الأغواط، باتنة وبجاية.

وفي نفس السياق قال ذات المصادر أن "هذه الفرصة متاحة للتلميذات اللواتي هن بصدد متابعة السنة الأولى من التعليم الثانوي"، كاشفة أن "شروط الالتحاق بالمدرسة تتطلب عدة شروط أبرزها الجنسية الجزائرية، مولودة عام 2001 فما بعد، حاصلة على شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2016، بمعدل يساوي أو يفوق 12/20، التمتع بالصحة الجيدة واللياقة البدنية، الدراسة في السنة الأولى من التعليم الثانوي شعبة علوم وتكنولوجيا".

أما فيما يتعلق بملف التسجيل فيتطلب -حسب المصدر-"وجود طلب خطي مُحرر من طرف ولي الأمر، مع ذكر العنوان بدقة ورقم الهاتف، نسخة من شهادة التعليم المتوسط للسنة الدراسية 2015-2016، نُسخ من كشوف النقاط لكل من الثلاثي الأول والثاني والسنوي للسنة الرابعة متوسط للعام الدراسي 2015-2016، شهادة الميلاد رقم 12 شهادة الجنسية، شهادة الإقامة".

كما أشارت ذات المصادر أن "مسابقة الالتحاق بمدرسة أشبال الأمة بالبليدة تتطلب إخضاع المترشحات لمسابقة تشمل اختبارات كتابية في مواد: الرياضيات، الفيزياء، التكنولوجيا، اللغة العربية، كما تشمل المسابقة اختبارا في التربية البدنية وفحصا طبيا "، مؤكدة أن " الملفات تودع بمدرسة أشبال الأمة بالبليدة ويكون إيداع الملفات من طرف المترشحة مرفوقة بولي أمرها الشرعي". 

من جانب آخر لم يقدم المصدر "تفاصيل أكثر حول القرار الجديد، من حيث عدد المقاعد التي ستفتح أمام الإناث، وهل هناك مدارس وأقسام خاصة لهذه الفئة".

وداد. ع

 

من نفس القسم محلي