الوطن

بلعايب: عقوبات صارمة لكل المنتجين الذين يتلاعبون بالوسم الغذائي

بالتزامن مع التدابير المتخذة لتخفيض الاستعمال المفرط للسكر والملح

كشف وزير التجارة بختي بلعايب أن وزارته شرعت في اتخاذ تدابير للتخفيض من "الاستهلاك المفرط" للسكر والملح والمواد الدسمة في المواد الغذائية من خلال إصدار مرسوم تنفيذي يخفض نسب السكر في القهوة وقرار وزاري مشترك يزود المستهلك بمعلومات كافية عن المادة الغذائية. وأوضح بلعايب في رده على سؤال شفوي بمجلس الأمة أنه تم إنشاء فوج عمل مشترك على مستوى وزارة التجارة يضم ممثلين عن وزارات الصحة والفلاحة والصناعة وكذا ممثلين عن جمعيات حماية المستهلك ومهنيي القطاع لاتخاذ التدابير اللازمة للتكفل بإشكالية تخفيض السكر والملح والمواد الدسمة في المواد الغذائية.

وقد تم الاتفاق مبدئيا -حسب الوزير-على ضرورة تظافر الجهود والتنسيق المستمر بين كل الأطراف الفاعلة للتكفل بهذا الملف تدريجيا مع الأخذ بعين الاعتبار بعض المعطيات العملية كتنوع إشكال المواد الغذائية ومكوناتها وخصوصيتها وقابلية الصناعات الغذائية الوطنية للتكيف مع الإجراءات المزمع اتخاذها، وأفاد بلعايب انه تم على هذا الأساس إعداد مرسوم تنفيذي (صادقت الحكومة عليه) يحدد خصائص القهوة وكذا شروط وكيفيات عرضها للاستهلاك يتضمن أساسا تخفيض نسبة السكر في تركيبة هذا المنتوج من 5 إلى 3 بالمائة.

وأضاف انه في نفس السياق وقصد تكريس حق المستهلك في الإعلام بادرت وزارة التجارة بإعداد قرار وزاري مشترك مع وزارات الصحة والفلاحة والصناعة لتحديد الكيفيات المطبقة في مجال الوسم الغذائي على المواد الغذائية لتزويد المستهلك بالمعلومات اللازمة عن هذه المواد حتى يقوم بالاختيار المناسب. وسيوفر هذا القرار الجديد إمكانية إظهار -على الوسم الغذائي-قيمة العناصر المغذية في المادة الغذائية وبالخصوص نسبة السكر والملح والمواد الدسمة. كما يكمن الهدف من إعداد هذا القرار في تشجيع احترام أسس التغذية السليمة في تركيبة الأغذية المفيدة لصحة المستهلك وإتاحة الفرصة لإظهار المعلومات الغذائية الإضافية للتأكد بان الوسم الغذائي لا يقدم معلومات خاطئة أو مظللة أو خادعة حول المنتوج.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن