محلي

عدة شخصيات منتظرة في الملتقى الدولي حول الرئيس الأول للجزائر المستقلة

تزامنا مع الذكرى المئوية لميلاد أحمد بن بلة

 

ينتظر أن تشارك عدة شخصيات من داخل وخارج الوطن في الملتقى الدولي حول "بن بلة في بعديه الوطني والدولي" الذي سيفتتح اليوم الأحد بقصر الثقافة لتلمسان إحياء للذكرى المئوية لميلاد الرئيس الأول للجزائر المستقلة حسبما علم لدى مصالح الولاية.  

 ويرمي هذا اللقاء الذي تنظمه على مدى يومين جامعة "أبي بكر بلقايد" لتلمسان بالتنسيق مع الولاية الى إبراز التاريخ النضالي للرئيس السابق الراحل أحمد بن بلة وإسهاماته في الحركة الوطنية والثورة التحريرية المجيدة مع تسليط الضوء على مكانته العالمية وجهوده السياسية و الفكرية و الانسانية على مستوى مختلف الهيئات و المنظمات الإقليمية والدولية. 

وفي هذا الصدد سيتطرق الدكتور مصطفى نويصر من جامعة الجزائر 2 الى المسار النضالي لأحمد بن بلة 1949-1956 من خلال بعض المذكرات والشهادات الجزائرية والعربية قبل أن يعود الأستاذ ترامور كيمينور من جامعة كويمبرا (البرتغال) إلى عملية القرصنة الجوية التي تعرض إليها الزعماء الخمسة لجبهة التحرير الوطني وطرق اختطافهم في أكتوبر 1956 واعتقالهم من طرف القوات الفرنسية.

وبعد محاضرة للدبلوماسي السابق عثمان سعدي الذي سيتحدث عن بن بلة "كما عرفه" سيتدخل الأستاذ معن بشور من بيروت (لبنان) ليتناول "الزيارة التاريخية لبن بلة إلى لبنان سنة 1997" على أن يقدم عمر كارلي من جامعة باريس 7 (فرنسا) مداخلة حول "بن بلة والصراعات الداخلية".  

أما البعد الدولي للرئيس السابق للجزائر فسيتعرض إليه الأستاذ مارتان إيفانس من جامعة سويسيكس (المملكة المتحدة) من خلال محاضرته "بن بلة السياسي الدولي 1945-1965". 

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم محلي